الأحد، 31 مارس 2013

الآن ... هل عرفتم من هو؟؟؟!!! "محمد فال ولد بلال"

محمد فال ولد بلال

الآن ... هل عرفتم من هو؟؟؟!!!
ربَما كنتم تتصوّرون أنّه مستبدّ أو متسلّط عادي، وربّما كنتم تعتقدون بأنّه قابل للعلاج والتّقويم...أمّا الآن، وقد تكشّفتْ أمامكم بعضُ أسْراره، هل عرفتم من هو؟ هل عرفتم حقيقته؟ هويّته؟ هوايته؟؟؟ قلتم إنّه مستبدّ، وهذا صحيح؛ لكنّ المستبدّين ليْسوا ملّة واحدة، وليْسوا جميعا مثل بعضهم ...
وللوقوف على ذلك، يُمكنكم الرّجوع إلى كتابٍ شهير لأريك كارلتون بعنوان: "وجوه الاستبداد". و قد فرّق فيه بين عدّة أنماط من المستبدّين، من بينها المستبد النّهاب الذي يستنزف الثّروات دون كلل أو ملل أو خجل، والمستبد الطّائفي الذي يحكم بسياسة فرّق تسد، و المستبد المافْيَوي الذي يُطلق حاشيّته لجمع المال بشتّى الطّرق المُمْكنة، والمستبد الأُسَري الذي يُجمّد منافع السّلطة في نسْله أو دائرة ذويه المقرّبين بلا سند من قانون أو تقليد أو قبول من النّاس، و المستبد الشّعبوي الذي يرفع شعارات غوْغائيّة لا تُسْمن و لا تُغْني من جوع، و المستبد الثّوري المزيّف الذي يُوهم شعبه بأنّه يقود ثورة تاريخيّة, و المستبد المتعالم الذي يدّعي أنّ لديه أفكارا عظيمة, و المستبد الديماغوجي الذي يصوّر نفسه و كأنّه واحد من العامّة, والمستبد المغرور الذي يظنّ أنّ الهواء الذي يتنفّسه النّاس هو إحدى أعطياته للشعب, والمستبد الغبي الذي لا يتّعظ ممّن سبقه و يرى أنّه يختلف عن غيره و أنّ له خصوصيّة فريدة "... – أريك كارلتون، و بتصرّف –
أمّا هو... فلا يمكن وضعه تحت واحدة من هذه الفئات, لأنّه يجمعها كلّها في شخصه الغريب. فهو مستبدّ نهّاب... يديرالبلاد بلا رؤيةٍ, و يسيّرها بلا حساب...يهْدر أموالا طائلة ولا تـُعْطي ثمارا... يقود ويحْمي عصابة تهريب وتدْليس ومغامرات... يعْتقد أنّه فيلسوف, صاحب نظريّة جديدة... وهو أيضا غوغائي في هيئته وطريقة كلامه و سلامه و كافّة تصرّفاته...منغلق على ذاته, وهي ذات حصْريّة, طاردة, ونافيّة للآخر...يرْفُضُ الحرّية كنظام وثقافة وممارسة و قيمة, ويخْتزلها في صندوق الاقتراع-حسب هواه- ليسْتَوْلي من خلاله على السلطة و يسْتمدّ منه التّسلط والجور بالطّريقة التي تروق له و لحلْقته الصّغيرة من المقرّبين... وِفْقَ مبادئ سيّاسية أعْلنَها ذات يومٍ أحد السّلاطين المتجبّرين بقوله : مَنْ عارَضَنَا عذّبْناهُ... ومن وَالانا احْتَقَرْناهُ...والسّعيدُ من لا يَرَانا و لا نراهُ...
ولسان حاله يردّد بأعْلى صوتٍ "أنا السببْ" ، "أنا السببْ" على نحو ما جاء في قصيدة الشاعر أحمد مطر:
" نعم أنا....أنا السّببْ.
في كلّ ما جرى لكم أيّها العربْ.
وكلّ من قال لكم, غيْر الذي أقوله
فقد كذبْ
فمن لأرضكم سلبْ...؟
ومن لمالكم نهبْ...؟
ومن سوايَ مثْلما اغتصبْتُكم قد اغتَصبْ؟
أقولها
صريحة
بكلّ مـا أوتِيتُ منْ
وَقَاحةٍ و جُرْأةٍ
وقلّةٍ في الذّوْق والأدبْ
أنا الذي أخذتُ منكم كلّ ما هبّ و دبْ
ولا أخافُ أحدا
ألسْتُ رغْم أنْفكُمْ
أنا الزّعيم المُنْتَخبْ.
أنا رئيس دولة
من دوّل الاخْوَة العربْ "...

الأربعاء، 27 مارس 2013

العارف بالله محمد المختار ولد حندي


العارف بالله محمد المختار ولد حندي


حَامِدْ لَلَّ مِنْ هُونْ أدُونْ ...... مِنْ فَضْل اللهْ أُذَ مَغْزَاهْ
مَا فِيَّ لِغْبَ مِنْ شِ كُونْ ...... لِغْبَ فَالله أُعَبْدْ اللهْ

 محمد المشري رضي الله عنه




يقول محمد المختار ولد حندي رحمه الله في فائدة صحبة محمد المشري :
صِحْبِتْ مُحَمَّدْ حَدْ اهْدَاهْ ...... مُلانَ ذَا القَرْن اعْلِيهَ
يَفْهَمْ شِ فِي الحَمْدُ للهْ ....... مَفْهُومْ ايبَان الَّ بِيهَ


يَفْهَمْ بِيهَ بَيْنْ اسْم الذَّاتْ ...... واسْم المَرْتَبَ وَزَلاَتْ
الذَّاتْ أيَفْهَمْ بَلْ اصْلاتْ ....... ذَاتْ الله افْتَجَلِّيهَ
بِنْهَ صَلاَّت اثْلِتْ مَرَّاتْ ...... فِي الوُجُودَاتْ ايوَالِيهَ
اسْم المَرْتَبَ فِي الصِّفَاتْ ..... صَلاَّتْ اصْلَ ظَهْرِتْ بِيهَ
واسْمْ الذَّاتْ امْنَينْ ادَّلاَتْ ...... صَلاَّتْ اعْلَ تَدَلِّيهَ
وُالخِلاَفَ فِيهَ صَلاَّتْ ...... اصْلَ هِيَ لِمْصَلِّيهَ
جَمْعِتْ صَلْوَاتْ الحَضَرَاتْ ..... لِكْبَلْهَ بِيأجْمَعِيهَ
وُلْيَفْهَمْ بِيه امْنَيْنْ ابْقَاتْ ...... حِضْرِتْهَ فِي مَقَرِّيهَ

العارف بالله : محمد المختار ولد حندي "حامِدْ لله الِّ طَانِ"


العارف بالله : محمد المختار ولد حندي


حامِدْ لله الِّ طَانِ ..... مِنْ فَضْلُ لِمَانْ افصَدْرِ
أكَوْنُ وَسَانِ تِجَانِ ..... حَامِدْهَالُ مَدَى الدَّهْرِ
أحَامِدْ لُ زَاد الوَسَانِ ..... مِنْ فَيضِتْ كَامل العصر
وامَّللِّ حَامِدْلُ رَانِ ...... عِزِّتْ مُحَمَّد المِشْرِي

العلامة محمدو يحي ولد خيري يرثي محمد المختار ولد حندي



العلامة محمدو يحي ولد خيري يرثي محمد المختار ولد حندي :

إن يفتقدك الفيض يا مختار ........ وتلاوة القرآن والأذكار
ومحبة الذات العلية وحدها ...... مما يترجم دمعك المدرار
وبنات فكرك إذ تصوغ جمانها ....... ليلوح من لب الفيوض نضار
فلأنك العلم الشهيد محبة ....... قصرت به أو طالت الأعمار
بوئت جنات الشهود مقربا ....... زلفى كما يتبوأ الأبرار
سبحان من أفناك فيه بقاؤه ....... فبقيت ذكرا والبقا أسرار
 العارف بالله محمد الختار ولد حندي

الثلاثاء، 26 مارس 2013

محمد المختار بن حندي


محمد المختار بن حندي (1924-1995) : هو الولي الكامل والعارف الواصل والقارئ العامل الأديب المبدع السيد / محمد المختار بن محمد عبد الرحمن بن حندي..
ولد سنة 1342هـ (الموافق1924م) في منطقة (العقل) بمقاطعة اركيز (موريتانيا)
حفظ القرآن الكريم وحصل العلوم الشرعية واللغوية وانتمى للطريقة التجانية في سن مبكرة. اتصل بالشيخ إبراهيم انياس حوالي 1954م..
وصحب سيدي محمد المشري فكان له صديقا ملاطفا وترجمانا لمدرسته الذوقية وقال عنه ذات مرة ( والله لا أعرف هل انت أشعر أم أعرف؟)
وبعد وفاة المشري صحب سيدي الشيخ بن خيري وكان له مثل ما كان للمشري رفيقه في السفر ومنعش مجالس ذكر الله والمعبر عن الأذواق والمشاهد الإلهية والمعارف المتجددة.. صدر له ديوان من الشعر الحساني..
له عدة تقاديم من الشيخ إبراهيم نياس وسيدي علي سيس والحاج عبد الله نياس ومحمد المشري والشيخ بن خيري.. توفي (26 فبراير 1995م) ودفن في ببكر.

الأحد، 24 مارس 2013

فضيلة الشيخ : الشيخ ولد خيري "مهمتنا"

 فضيلة الشيخ : الشيخ ولد خيري حفظه الله ورعاه
 
إن مهمتنا-وكما قلت سلفا- تحتاج الى تفصيل حتى تتضح معالم القيام بها؛ فمهمتنا القيام بشريعة رسول الله صلى الله عليه وسلم واتباعها والاستقامة عليها كما كان صلى الله عليه وسلم يستقيم عليها، ومهمتنا القيام بحقوق الاستقامة على الطريقة التجانية وأداؤها كما كان الشيخ التجاني يؤديها .. ومهمتنا الحقيقية هي الجمع بين هذين بين ظاهر الشرع وباطنه والمشي على خطى الشيخ إبراهيم انياس كما كان يمشي هو وهذا بالطبع أمر صعب؛ لأن دونه عوارض كثيرة منها أعداء (كالنفس والهوى والشيطان والدنيا) ولكنه أمر سهل –كذلك- إذا توجه إليه احد بالثقة بالله واليقين به . فأهل الله ليس أمامهم إلا الاعتماد على الله والثقة به وأنهم لا يرون نافعا ولا ضارا ولا سميعا ولا بصيرا ولا حيا إلا هو، هذه هي فكرة أهل الله ؛ فإذا اعتمدوا على الله واتكلوا عليه حصلوا على كل شيء وقهروا كل الصعاب وحقق لهم الله كل ما يرجون من القرب بل وفوق ما يرجون مما لم يكن يخطر لهم على بال، فضلا من الله.

حل شامل وكامل للدولتين الفليسطينية والإسرائلية





الحل الذي يؤدي إلى مايلي :
-          إعفاء الولايات المتحدة من الدعم المالي والمعنوي والسياسي واللوجستي المفرط لإسرائيل والذي أساء سمعتها لدى الدول العربية والإسلامية وبعض دول العالم.

-          توفير على الولايات المتحدة استعمالها حق الفيتو.

-          توفير على الولايات المتحدة 99% من البلايين الدولارات المقدمة لإسرائيل.

-          إعفاء إسرائيل من قولها بأنها ضعيفة ويحيط بها الأعداء من كل جانب. و بأنها دولة يهودية عانت الكثير في الماضي وتستحق لذلك معاملة خاصة، وهي صورة عززها ورعاها الزعماء الإسرائيليون والكتاب المتعاطفون.

-          إعفاء إسرائيل من التكاليف المادية الهائلة التي تكلفها الحرب على قطاعات وبلدات ومدن فلسطينية وعربية.

-          إعفاء الدول العربية من التعامل مع إسرائيل سرا.

-          إعفاء ملوك وأمراء ورؤساء الدول العربية والإسلامية من التعامل مع إسرائيل حرصا منهم على مناصبهم.

-          إعفاء الدول العربية من ما يسمى "بمبادرة السلام" وهي التي لم تستحق الرد عند إسرائيل.

-          تطهير جميع البلاد العربية والإسلامية من ما يسمى "الجماعات المسلحة - والجيش الحر – والشعب يريد.....إلخ "

الحل بسيط جدا واقتصادي وسلمي :

-          تتبرع الولايات المتحدة الأمريكية لفلسطين  ب  0.000000000000001 % من الذي تتبرع به سنويا لإسرائيل.

-          أن تدعم إسرائيل الشعب الفلسطيني  ب  0.000000000000001 % من ميزانية العتاد والأسلحة المتطورة التي لم تستطع أن توقف أو تحطم معنويات أعداءها (المقاومة).

-          أن تباشر الأمم المتحدة ومنظمة المؤتمر الإسلامي وجامعة الدول العربية في توحيد الدولتين الإسرائيلية و الفلسطينية تحت اسم واحد عاصمتها القدس الشريف، وحكومة واحدة، ونظام موحد ديمقراطي يجمع بين جميع الأطياف السياسية والدينية والعرقية...إلخ.

هناك مثل يقول : "قبل أن نكون أعداء لم لا نكون أصدقاء". وآخر يقول "رب أخ لم تلده أمك".
 الشيخ ابراهيم ولد مامون 24/03/2013

السبت، 23 مارس 2013

لمحات من حياة فضيلة الشيخ ولد خيري

 لمحات من حياة فضيلة الشيخ ولد خيري :

هو صاحب الفضيلة والهمام النحرير السيد الشيخ بن خيري ،فرد زمانه ،المجلى في ميدانه، صاحب الخصال النادرة، جمع بين الشريعة والحقيقة فكانت له القدم الراسخة في كل ذلك، نشر الطريقة التجانية والفيضة الإبراهيمية في كل أصقاع العالم من إفريقيا غربا إلى السعودية شرقا فهدى الله به عشرات الآلاف من البشر إلى هذا الدين الوسط، كما استقطب الكثير من الناس للتناول من مائدة المعارف الإلهية التي فجر معينها صاحب الفيضة الشيخ إبراهيم انياس.
وقد عرف عن الشيخ بن خيري من السجايا والخصال ما أهله ليتبوأ هذه المكانة المتميزة فهو صاحب الأخلاق الفاضلة، كريم جواد ،يرفع الكل ويعين على نوائب الدهر، مقر للضيوف ومكرم للجيران ، يصل الرحم ويحسن إلى المحتاج ، شهم أبي، لا تأخذه في الله لومة لائم.
مولده:
v ولد الشيخ بن خيري في الـ 25 شعبان 1374هـ الموافق الـ 12 ابريل 1955 قرب بلدة "اجرارية" التي يوجد بها أكبر مدافن العلويين في الجنوب الموريتاني حيث يرقد الشيخ أحمدو بن الشيخ محمد الحافظ "المتوفي 1325 ه" والسيد احمد ولد بدى الملقب " آب المتوفى (1322 ه ) وغيرهما من الشيوخ والعلماء الأجلاء...
وقد تزامن مولد الشيخ مع زيارة الشيخ إبراهيم الثانية "للعگل" فباركه ودعا له..
نسبه:
والده هو السيد الفاضل العابد الورع الناسك سيدي بن الخليفة بن خيري بن سيدي بن احمدان العلوي، أما والدته فهي العارفة بالله التي قال عنها سيدي محمد المشري أنها بلغت مقامات الرجال السيدة فطمة بنت آد الملقبة "داي"سليلة الأكرمين من حي الأربعين جوادا التندغي .
وهو بذلك يجمع بين نسبين هما النسب العلوي الشريف والنسب الحميري التليد، جامعا بذلك بين أجداد له عرفوا بالعلم والريادة أمثال: سيدي ولد احمدان وحرمة ولد عبد الجليل ومحمذن فال ولد احمدو فال الملقب يحي وبدي ولد سيدينا.
ينتمي الشيخ بن خيري إلى الدوحة العلوية الشريفة التي قال عنها شيخ الإسلام الشيخ إبراهيم انياس:
حي بني علي بني الزهراء أصل طريق شيخنا الغراء
حي به يفخر كل حي فحيه وحي من يحيي
وتنتسب قبيلة العلويين ( ادوعل ) كما يدل على ذلك اسمها لسيدنا علي بن ابى طالب كرم الله وجهه من جهتين : من جهة ابنه الحسن السبط ومن جهة ابنه محمد ابن الحنفية رضي الله عنهما .
وكان جدها الجامع في هذه البلاد يحي العلوي احد مؤسسي مدينة شنقيط التاريخية سنة 660 للهجرة إلى جانب محمد غل ( جد لغلال ) واعمر يبنى ( جد امكاريج ) . وقد هاجر الى الجنوب الموريتاني فرع من هذه القبيلة في القرن ال11 الهجري وكان القاضي عبد الله ( المتوفى 1103 ه ) أول المهاجرين حيث لقب بقاضي القضاة وأسس محظرة لازال عطاؤها مستمرا ، وهو الجد السادس لصاحب الترجمة .
وشهدت المنطقة بفضل هذه المحظرة وفروعها نهضة علمية انتشر إشعاعها في الوطن كله..ولكن أهم حدث شهده العلويون عبر تاريخهم في هذه المنطقة وهو ظهور الطريقة التجانية "1216هـ" على يد الشيخ محمد الحافظ بن المختار الحبيب "تـ 1247هـ"، فقد عمت هذه الطريقة الصوفية التي يقال عنها أنها "طريقة العلماء" جميع أحياء العلويين فور وصولها وما لبث علماؤهم الأجلاء أن أتحفوا بها غيرهم من المسلمين في هذه الأصقاع ونشروها خارج البلاد .
وحينما ظهرت الفيضة التيجانية الإبراهيمية على يد صاحبها الشيخ ابراهيم انياس في حدود سنة 1350هـ كان العلويون من أوائل من تلقوا فيوضاتها بقلوب مفعمة بالإيمان و المحبة و ساهموا في تعميمها ليزداد المؤمنون إيماناً في سبيل أن يحقق الإنسان المهمة التي من أجلها خلق "و ما خلقت الجن و الإنس إلا ليعبدون ما أريد منهم من رزق و ما أريد أن يطعمون إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين".

نشأته:
تربى الشيخ في جو علمي متميز ؛ فقد رضع لبنا خالصا تخالطه المحبة وبعد النظر والأهلية الأزلية، هذا في صغره أما في طفولته فقد تعهد بالذكر الدائم والمجالس العطرة فشب - بحسب شهادة معاصريه - في طاعة الله لم يسترع انتباهه ما شغل أهل عصره من سفاهات وطيش شباب وإنما المجالس والذكر والمذاكرة مع ما يتطلبه الظرف من تحصيل للعلوم الشرعية وأخرى عصرية، ولا غرو في ذلك فأسرة الشيخ هذا ديدنها .. رهبان بالليل فرسان بالنهار.. وقد وصفهم المشري وصفا دقيقا حين قال في رحلته:
كذاك سيدي نجل خيري قد أتى وحبهم في الشيخ كلا ثبتا
وقام بتحصيل العلوم الشرعية واللغوية، كما قام في نفس الوقت بتحصيل العلوم العصرية حيث دخل المدارس العصرية وتخرج منها مدرسا للغة الفرنسية والعربية...


تربيته وتصدره للدعوة إلى الله:
تربى الشيخ في أحضان الفيضة التجانية فأخذ المعارف عن الوالدة أولا ثم من المشري الذى صحبه كثيرا إلى مدين حيث الشيخ إبراهيم لتلقى النفحات الربانية، لتبدأ بعد ذلك مسيرته مع المعارف الإلهية والتي كانت والدته عميدة مدرستها بإقرار من محمد المشري.
وقد ظهرت فيه بوادر النبوغ المبكر في هذا الميدان سمع ذلك صراحة أو تلميحا من أهل هذا الفن حتى أصبح لا يبارى إلى حد أن المشري أصبح يخفي أو يصادر بعض رسائله إليه في هذا المجال وهو إذ ذاك في عقده الثاني من العمر.
وفي سنة 1975 تشاء الحكمة الإلهية أن يوارى جثمان محمد المشري الذي رافقه الشيخ كثيرا حتى في آخر لحظاته في هذا الوجود، ثم تغيب بعدها صورة الشيخ إبراهيم صاحب الفيضة، فلاحظ عمداء المدرسة الذوقية أمثال فاطمة بنت آد الملقبة داي ومحمد المختار ولد حندي و احمد بن آد وعبد الله بن الربانى وغيرهم أن الشيخ يفوقهم في مجال المعارف فأحكموا له البيعة، وعندها تصدر للتربية.
وفى ابريل من سنة 1978 أسس قرية "ببكر" الواقعة 40 كلم شمال الركيز( الجنوب الموريتانى ) وبذلك بدات مسيرة ببكر الفيضة.
وإذا بالشيخان ولد الطلبة يقول للشيخ : "تكلم تعرف.." فيأتي الجواب بقصيدته الطنانة التي كانت منهجا واضحا في المعارف وحملت معها مصطلحات ذوقية جديدة تواكب الحدث ومطلعها:
ما بال دمعك موهنا يتدفق والجسم ينحل والفؤاد يمزق
وتتوالى الإشارات والألفاظ المعرفية في مختلف رسائل الشيخ الكثيرة المحفوظة عند ذوي الألباب.. تارة تكون ردا على أسئلة بعض المريدين والعارفين وتارة تكون واردا ربانيا جاء ليفصح عن نفسه كما جاء بعضها في شكل خطب مكتوبة أو مسموعة في مختلف مراكز الأصحاب، بعضها يحمل توجيها للمجتمع ..
وتوضع اللبنات الأولى للتعمير والبناء لإعداد مجتمع صالح على تقوى من الله ورضوانا، فتبدأ ببكر القرية الهادئة الوديعة القابعة بين تلين رمليين تستقبل أنصار ومريدي هذا الشيخ بالآلاف حتى أن منهم من لا يفارقه إلا مكرها مصداقا لقولة الشيخ في المريد: "وإن منهم من لا يأتي زوجته إلا بالإذن والإكراه"، و مع هؤلاء تنتشر رسالة الفيضة ومبادئ المدرسة الذوقية في أدغال إفريقيا وآسيا وأوروبا، فيؤدى الشيخ الرحلات بدعوة من هؤلاء ليرسخ هذا الهدي، ويوجهه مبتغاه في ذلك وجه الله:
علم خالقي بأن سفرى ما فيه حظ من حظوظ البشر

فأقبل عليه الإخوان والأحباب من جميع المناطق والبلدان (موريتانيا – السنغال – غامبيا – ساحل العاج – بنين – مالي – السعودية – فرنسا – المغرب ...)، كما قام هو أيضا برحلات مماثلة إلى نفس المناطق المذكورة من أجل الدعوة إلى الله فاعتنق الكثيرون الإسلام وانتشرت الطريقة التجانية و الفيضة الإبراهيمية...
وقد اتبع الشيخ أساليب في الدعوة إلى الله كان الشيخ إبراهيم نياس قد أسسها وهي التكثيف من تنظيم المواسم والتظاهرات العلمية، كفرصة للتزاور في الله والتحابب في الله وحضور مجالس ذكر الله حتى تصفو القلوب وتزداد المعارف في الله .



بقلم الأستاذ : محمد الحافظ ولد محم

le discoure de mawlana cheikh ould khayri en Wollof كلمة مولانا الشيخ ولد خيري بالوولوف

 le discoure de mawlana cheikh ould khayri en Wollof كلمة مولانا الشيخ ولد خيري بالوولوف

 nagnou ragal yalla teu gnou deudou lep loudoul mom teu nagne baguante nguir mom nagne kharito nguir mom nagne yeuremanteh nguir mom sougne mauritanie ak sougne senegal ak sougne mali ak sougne gabon mbololagne bou yatou niki yatouwayou fayda bi babou teu fayda bi yit yatouna niki yatouway dine ji teu mouy lislam , gnoune nieup dagno baguante thi beureub bou yatou bobou nga khamne yonent bi (saw) mo gnouko dafaralone bala jouneh ak gniente temeri at teu momit lagnou cheikhou tidjan dafaralone bala temeri at ak legui teu momit lagnou cheikh ibrahim dafaralone bala temeri at ak legui beureub bobou nga khamne gnounkoy japer niki sougne beureub gnoune nieup , teu thi lagni topeh ndigualou yalla yi thi beureubou yalla bi thi diguante jamou yalla yi soukandiko diamou ak baguante ak dioub ak dimbalante binek thi sougne diguanteh teu gnoune tereh lep louy safanou lolou.

Mewlana Cheik Ould Kheiry مولانا الشيخ ولد خيري "الخليفة Le successeur"

Mewlana Cheik Ould Kheiry مولانا الشيخ ولد خيري
 
نحن لم نبدأ أمرا لم يكن قبلنا ولن نأتي بجديد لم يرمن ذي قبل لأن الله منذ بدأ سنته في الأرض بأن جعل فيها خليفة بقيت سنة الله لا جديد فيها ، فهذا هو الله الذي قرر أصلا أن يجعل خليفة في الأرض وتعاقبت الخلفاء ولئن تجددت صور الخلفاء وتجددت مراحل الخلافة عن الله يبقى الله هو السيد وخليفة الله هو العبد
Nous n’avons pas commencer une chose qui n’existait pas avant nous et nous inventerions pas une chose qui n’a pas été vu avant nous car Dieu depuis la création de la terre a laisser un  successeur "califat" et une sunna unique , interchangeable et immuable à tous les humains .C'est Dieu qui a décidé de laisser un successeuق "califat" sur terre , mais malgré la succession des califats et le renouvellement de pouvoir spirituel Dieu reste le Maitre et le califat l’esclave .

Le discoure de mawlana cheikh ould khayri a talhaya 1992

Le discoure de mawlana cheikh ould khayri a talhaya 1992


Paix et la miséricorde d'Allah
Je vous remercie pour cet accueil et l'hospitalité dont nous avons reçu de votre part, y compris la collaboration avec Mr. Konaté pour nous recevoir et nous vous remercions à travers tous ces actes.
Je vous recommande ainsi qu'à moi-même de craindre Allah, L'Exalté, en secret et en public et s'y engager en lui visiblement et intérieurement et s’occuper votre apparence de celui et votre caché de ce lui, s’occuper de son apparent c’est d’engager dans la charia Mohammedia, s’occuper de son caché c’est d’engager de la vérité Mohammedia.
Je vous conseille sur la voie de Tidjaniya avec les trois piliers de la rémission, les bénédictions sur le Prophète et Il n'Ya de dieu que Allah n'est de dieu que Allah ; et dispose de trois clauses : ni rejetable, ni Additionnable, ne pas visiter les saints non Tidjanien
Il dispose de trois éthiques : pensées de Dieu et ainsi les témoins et la gratitude envers Dieu, et déléguant l'affaire vers Dieu.
Ici, nous vous disons adieu et les cœurs restent, nos cœurs et vos cœurs sont tous en restant dans la structure même Dieu la ; Lisez EL-FÃTIHA en la fois(ENIYATOU) pour toutes besoin sensuelles, moral et dites Dieu merci,
la paix (WE ESSALAME)

فضيلة الشيخ : الشيخ ولد خيري وأما الطريقة فليست خارجة عن هذا

 فضيلة الشيخ : الشيخ ولد خيري

وأما الطريقة فليست خارجة عن هذا: استغفار وصلاة على النبي المختار وذكر الله بالغدو والآصال. فهي في الصباح وفي المساء وهي بالمحافظة على الصلوات الخمس وببر الوالدين وباحترام المشايخ ومحبتهم لله ولرسوله وباحترام الإخوان وتقديرهم ومراعات حقهم وحق الشيخ فيهم وحق متبوعهم وحق اتباعهم أيضا لأنهم لا يريدون إلا الله تبارك وتعالى كل يريد أن يعرف الله تبارك وتعالى وكل يريد أن يحب الله تبارك وتعالى فهذا هو الهدف وهو المطلوب فقد اتحدنا فيه جميعا كل على حسب رزقه وتوفيقه وهمته وهمة الشيخ قبل ذلك وبعده.

فضيلة الشيخ : الشيخ ولد خيري مادام الله تبارك وتعالى خلق الإنسان وكرمه

 فضيلة الشيخ : الشيخ ولد خيري

مادام الله تبارك وتعالى خلق الإنسان وكرمه وخلقه بيديه وأمر الملائكة أن يسجدوا لآدم وجعل منهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعل منهم حفيده الشيخ التجاني رضي الله عنه وجعل منهم خليفته الشيخ ابراهيم رضي الله عنه فهذا الإنسان مكرم لو كان أبيض أو أحمر أو أسود , لا فضل لعربي على عجمي ولا لأحمر على أسود إلا بالتقوى : {إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ} [الحجرات: 13].

فضيلة الشيخ : الشيخ ولد خيري فلا بد لكم من الرجوع إلى الله تبارك وتعالى بالقول والفعل والعمل

 فضيلة الشيخ : الشيخ ولد خيري

فلا بد لكم من الرجوع إلى الله تبارك وتعالى بالقول والفعل والعمل فالرجوع إلى الله تبارك وتعالى هو هدف الشيخ ابراهيم رضي الله عنه ، فلا يريد إلا هو لأن الإنسان لابد أن يرجع إلى الله تبارك وتعالى إما أن يرجع بينه مع نفسه بالذكر وبأنواع العبودية لله تبارك وتعالى أو يرجعه الله تبارك وتعالى بالقهر وبالموت وبمصائب الدنيا والآخرة، أعاذنا الله وإياكم من ذلك ، فلنرجع إلى الله تبارك وتعالى من تلقاء أنفسنا ولنعود أنفسنا على ذلك ولنحاصر خواطرنا على ذلك ولنصبر على ذلك فلنصبر على الامتثال ولنصبر على الاجتناب ولنصبر على أذى الخلق فما أخذ أحد طريق الحق إلا وتلقى الإذاية يتلقاها من أقرب الناس إليه ويتلقاها من أبعد الخلق منه ، ولنا في رسول الله أسوة حسنة فأقرب الناس إليه أبو لهب وهو أول من تلقى منه الأذى حتى رد عليه الله تبارك وتعالى : تبت يدا أبي لهب وتب ما أغني ماله وما كسب سيصلى نارا ذات لهب . وأبعد الناس منه ملوك الروم وملوك الفرس هيأوا له الجيوش لكي يقاتلوه وعندنا الشيخ ابراهيم رضي الله عنه عشنا معه وقال بأنه وقع به ما وقع بالنبي صلى الله عليه وسلم وقال : واعلم بأني على صغر سني وضعفي في الدين أذيت في الله حق الإذاية . وكل هذا حصل للشيخ ابراهيم رضي الله عنه ؛ فنفس الأمثلة هي موجودة عند الشيخ رضي الله عنه قال :
مزقوا جلدي نهارا أخرجوني من مكاني
دون ذنب غير أني حب طه في جنان
فضيلة الشيخ : الشيخ ولد خيري

إذا قدرنا أننا نتعامل مع الله تبارك وتعالى نعظمه ونعظم مخلوقاته وإذا قدرنا إننا نتعامل مع الرسول صلى الله عليه وسلم نعظمه ونعظم أمته وإذا قدرنا أننا نتعامل مع شيخنا التجاني رضي الله عنه نعظمه ونعظم تلامذته وإذا قدرنا أننا نتعامل مع الشيخ ابراهيم رضي الله عنه نعظمه ونعظم مريديه , فهذا كله متلازم لا يمكن للإنسان أن يعظم المتبوع ويترك الأتباع, وقال سيدي محمد المشري : يصح أن يكون المسلم ليس بتجاني ويصح أن يكون تجانيا وليس من أهل الفيضة ويصح أن يكون من أهل الفيضة وليس من مريديك . كل هؤلاء يستحقون عليك الإحترام والتقدير وحسن الظن بهم ومعاملتهم لله وللرسول وللشيخ التجاني وللشيخ ولأنفسهم كلهم عباد الله خلقهم الله بيده وأكرمهم : ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا . وقال : والتين والزيتون وطور سينين وهذا البلد الأمين لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ثم رددناه أسفل سافلين إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات .

فضيلة الشيخ : الشيخ ولد خيري فكل منا ينبغي له أن يمثل الفيضة

 فضيلة الشيخ : الشيخ ولد خيري


فكل منا ينبغي له أن يمثل الفيضة وكل من رآنا يعلم أن هذا عمل الشيخ رضي الله عنه وكل من سمع عنا يسمع أن هذا كلام الشيخ رضي الله عنه ولا نأتي بشيء من عند أنفسنا كل ما عندنا نجعله على الشريعة المحمدية وكل ما عندنا من الطريقة نجعله على الطريقة التجانية وكل ما عندنا من الفيضة نجعله على فيضة الشيخ ابراهيم رضي الله عنه نبحث ونتأكد ونتحقق ولا نتبع السبل . كل من أخذ عن الشيخ فقد أخذ عن الشيخ حقق السند وحقق المدد وكل من أخذ عن من أخذ عنه فقد أخذ عنه فهو صرح بذلك .

جزء من خطبة فضيلة الشيخ :الشيخ ولد خيري في دكار

 جزء من خطبة فضيلة الشيخ :الشيخ ولد خيري في دكار

إذا قدرنا أننا نتعامل مع الله تبارك وتعالى نعظمه ونعظم مخلوقاته وإذا قدرنا إننا نتعامل مع الرسول صلى الله عليه وسلم نعظمه ونعظم أمته وإذا قدرنا أننا نتعامل مع شيخنا التجاني رضي الله عنه نعظمه ونعظم تلامذته وإذا قدرنا أننا نتعامل مع الشيخ ابراهيم رضي الله عنه نعظمه ونعظم مريديه , فهذا كله متلازم لا يمكن للإنسان أن يعظم المتبوع ويترك الأتباع, وقال سيدي محمد المشري : يصح أن يكون المسلم ليس بتجاني ويصح أن يكون تجانيا وليس من أهل الفيضة ويصح أن يكون من أهل الفيضة وليس من مريديك . كل هؤلاء يستحقون عليك الإحترام والتقدير وحسن الظن بهم ومعاملتهم لله وللرسول وللشيخ التجاني وللشيخ ولأنفسهم كلهم عباد الله خلقهم الله بيده وأكرمهم
{ وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً }. وقال : { وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ * وَطُورِ سِينِينَ * وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ * لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ * ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ * إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ ...

كلمة فضيلة الشيخ : الشيخ ولد خيري أطال الله بقاءه بمناسبة زيارته لقرية الطلحاية 1978

 كلمة فضيلة الشيخ : الشيخ ولد خيري أطال الله بقاءه بمناسبة زيارته لقرية الطلحاية 1978 :

السلام عليكم ورحمة الله
فإني أشكركم على هذا الاستقبال والحفاوة اللذين كنا موضعهما بما تعاونتم مع السيد على كوناتي في استقبالنا وأشكركم من خلال ذلك.
وأوصيكم وأوصي نفسي بتقوى الله في السر والجهر والاشتغال به ظاهرا وباطنا واشغلوا ظاهركم بظاهره وباطنكم بباطنه فلاشتغال بظاهره هو الاشتغال بالشريعة المحمدية والاشتغال بباطنه هو الاشتغال بالحقيقية المحمدية وأوصيكم على الطريقة التجانية ذات الأركان الثلاثة وهو الاستغفار والصلاة على النبي ولا إله إلا الله ولها ثلاثة شروط عدم الرفض وعدم الجمع وعدم زيارة الأولياء غير التجانيين ولها ثلاثة آداب حسن الظن بالله وشهود المنة لله وتفويض الأمر إلى الله .
فها نحن نودعكم والقلوب باقية وقلوبنا وقلوبكم كلها باقية في ذات الله فاقرؤا الفاتحة بنية جميع مراداتكم الحسية والمعنوية وقولوا الحمد لله
 
والســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام.

فضيلة الشيخ :الشيخ ولد خيري : إن مسؤوليتنا هي الاشتغال بالله والمداومة على ذكر الله والصلاة على النبي المختار

 فضيلة الشيخ :الشيخ ولد خيري :

إن مسؤوليتنا هي الاشتغال بالله والمداومة على ذكر الله والصلاة على النبي المختار؛ فالتجانيون يكثرون من صلاة الفاتح بشكل خاص ويلهجون بها دائما وأهل الفيضة مهمتهم مراقبة الله بالقلب ومشاهدته بالعيان. ويشكل كل ذلك مهمتنا وهي مسؤولية عظيمة ونرجو من الله أن يوفقنا لأدائها وتقديرها حق قدرها؛ فمسؤولية أمة محمد صلى الله عليه وسلم لم تتحملها أمة قبلها ، ومسؤولية أهل الطريقة التجانية لم تنط بأي طريقة أخرى قبلهم، وهذا كله مسؤوليتنا، كما أن مهمة أهل الفيضة لم يكلف بها أحد قبلهم وهي الجمع بين الشريعة والحقيقة بحيث لا يغلب جمعنا على فرقنا ولا فرقنا على جمعنا ونرجو من الله ان نكون من أهل آخر هذه الفيضة بعد أن فاتنا زمن أهل كوس. وقد وعد الشيخ أهل هذه الفيضة أولهم وآخرهم بخير كثير بشرط الحرص على جني ثمراتها .قال الشيخ إبراهيم انياس:
نال المـــــنى من قد أتــــــاني أولا ... وآخرا يا آخـــــــرا يـــــا أولا
ذلك ما ورد في إحدى استغاثات الشيخ؛ وهو يشكل بشارة عظيمة لنا نحن الذين لم نحضر أول هذه الفيضة ولكننا أدركنا آخرها وسنفوز فوزا عظيما كما فاز أولها – إن شاء الله- وطريق هذا الفوز هي الذكر الدائم والمراقبة الدائمة والتعلق بالله محبة والتعرف عليه. وباب ذلك مفتوح من خلال شعر الشيخ إبراهيم انياس ومواعظه وإرشاداته إلى الله التي ما يزال العمل بها ممكنا بتوفيق من الله. لذلك يتعين علينا إخلاص العبودة لله المطلع على قلوبنا القادر عليها والناظر إليها حتى يجد فينا رغبة في معرفته وحرصا على التعلق به.

الخميس، 21 مارس 2013

الدكتور الشيخ ولد الطلبة في رثاء شهداء محبة الله ورسوله : االشيخ التجاني ولدمحمد يحي ابرهام وخداجة منت محمد المختار بتار


الدكتور الشيخ ولد الطلبة في رثاء شهداء محبة الله ورسوله : االشيخ التجاني ولدمحمد يحي ابرهام وخداجة منت محمد المختار بتار
19 يناير2013




ببكرُ في الفجيعــة لا كلامــا == بصمت الحزن نُبلغك السلاما

سنصبر صبر أيـوب بعــــــزم == به الأخيار قد بلغــــوا المقاما
ونسأل مُنزل الرحَمات لطفـا == لعــــــــل الجرح يلتئم التآما
ولكنا سنشهــــــد مـا حيينا == لمن تبقى مآثـــــرهم دواما
نعدهما كجمــــع، والمثنــى == بحُكم الجمع إن بلغَ التمامــا
وكم من مفرد تحجوه فـــردا == وتفقد ــ حين تفقده ــ الأناما
مجالسهم بذكر الله تسمــو == تراهم في محبته نُــــــدامى
تَجافى عن مضاجعهم جنوبٌ == إذا نادى المــؤذن أو أقامـــــا
عرفناهم قيامــــا أوصيامــــا == عرفناهم صيــــاما أو قــــياما

خطبة الجمعة بجامع ببكر : الإمام الدكتور محمدن ولد آده حفظه الله ورعاه ابريل 2012

خطبة الجمعة بجامع ببكر : الإمام الدكتور محمدن ولد آده حفظه الله ورعاه 
ابريل 2012

دعوة للشباب:مولانا الشيخ بن خيري 30 ابريل 2010

 
الناشر للكلمة : الكاتب والإعلامي الشيخ باي ولد السالك


 مولانا الشيخ بن خيري حفظه الله
دعوة للشباب:مولانا الشيخ بن خيري 30 ابريل 2010
إننا ندعو شبابنا في مناسباتهم وغير مناسباتهم ..في ليلهم ونهارهم .. في وقت دراستهم ووقت عملهم ووقت تعبدهم ووقت سيرهم في جميع مناحي الحياة.. ندعوهم إلى هذا الدين الحنيف.. وأن يتربوا تربية دينية بحتة علمية وعملية أساسها الاستقامة على ما يرضي الله تبارك وتعالى وما يرضي الرسول صلى الله عليه وسلم وما يرضي الأشياخ والوالدين وما يرضي المجتمع.. وان ما يحتاجه المجتمع هو مسيرة تاريخية هادفة مستنيرة على أسس الحضارة متقدمة مشيدة بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.. أهنئكم بمناسبتكم هذه وهي مناسبتنا جميعا وطبعا كنا نحتفل بها تحت هذه الخيمة في 30 ابريل وأخيرا أصبحت 20 ابريل.. والآن فإننا نهنئكم بها.. وعلى كل حال هذه كلها مناسباتنا (20 ابريل و27 ابريل و30 ابريل) هذا كله شهر النبي صلى الله عليه وسلم.. شهر المولد النبوي بالتاريخ الميلادي.. مثل يوم 12 ربيع الأول ويوم 18 ربيع الأول.. ويوم نهاية ربيع الأول.. هذا كله تعظيم لرسول الله صلى الله عليه وسلم وسيرته وحياته وهدفه ودعوته إلى الله تبارك وتعالى "قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله" ولا مجال لأي شيء آخر.. والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

تسجيل نادر لشيخ الإسلام الشيخ ابراهيم انياس

تسجيل نادر لشيخ الإسلام الشيخ ابراهيم انياس
كلمة للشيخ ابراهيم انياس بمناسبة حفظ بعد الأولاد القرآن الكريم

لقطات من 20 ابريل 2012

الحديث النبوي الشريف قراءة الأستاذ: لولي ولد جمال التندغي - السني التيجاني الإبراهيمي الببكري.
لقطات من 20 ابريل 2012

فضيلة الشيخ ولد خيري بمناسبة ذكرى 20 ابريل 2009م مولد خاتم الأنبياء والرسل

فضيلة الشيخ ولد خيري بمناسبة ذكرى 20 ابريل 2009م مولد خاتم الأنبياء والرسل

الأربعاء، 20 مارس 2013

أحكام التعامل في العقود المستقبلية في الففقه الاسلامي والقانون الموريتاني والسوداني


أحكام التعامل في العقود المستقبلية في الففقه الاسلامي والقانون الموريتاني والسوداني

الدكتور:الشيخ ولد محمدالمختار الطلبه( بتار) الخميس، 28 فبراير، 2013  

بسم الله الرحمن الرحيم
جامعة أم درمان الإسلامية
كلية الدِّراسات العليا
كلية الشريعة والقانون
قسم الفقه المقارن
 
   





بحث مقدم لنيل درجة الماجستير في الفقه المقارن
أحكام التعامل في العقود المستقبلية
في الفقه الإسلامي والقانون الموريتاني والسوداني
        إعداد الباحث:                                               إشراف الدكتور:
الشيخ ولد محمدالمختار الطلبه( بتار)                       علي بابكر إبراهيم بابكر
1433 هـ ـ 2012م




بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى : ياأيها الذين ءامنوا أوفوا بالعقود أحلت لكم بهيمة الأنعام إلا ما يتلى عليكم غير محلي الصيد وأنتم حرم إن الله يحكم ما يريد(1).
إهــــــــــــداء
أهدي هذا العمل إلى :
- والداي رحمهما الله ، الوالدة مريم نفيس بنت خيري والوالد محمد المختار ولد الطللبة (بتار)اللذان علماني أن لا مستحيل مع الإرادة، وأن لا نيل للمطلوب إلا باالمجهود.
- وإلى سيدي وشيخي  الخال المحترم الشيخ ولد خيري .
- وإلى كل من كنت موضع ثقة بالنسبة إليه وخاصة أخي محمد الأمين ولد ففا والأخ محمدِ ولد آد راجيا من الله العلي القدير أن يتقبله مني خالصا لوجه الكريم .
شكر وتقدير
الحمد لله لا أحصي ثناء عليه هو كما اثنى على نفسه ، والشكر له كثيراً على أن ألهمني إكمال طريقي التعليمي ووفقني لإنجاز هذا البحث مصداقا لقوله تعالى : وإذ تأذن ربكم لئن شكرتم لأزيدنكم ولئن كفرتم إن عذابي لشديد([1]) .
والصلاة والسلام على رسول الله سيد العرب والعجم. القائل : ( لاَ يَشْكُرُ اللَّهَ مَنْ لاَ يَشْكُرُ النَّاسَ ) ([2])
وبعد  فكل الشكر والتقدير والعرفان بالجميل أقدمه مع أصدق الأمنيات بالتطور والازدهار لجامعة أم درمان الإسلامية ممثلة في جميع طواقمها ابتداء بمجلسها الإداري مرورا بهيئتها التدريسية ، وانتهاء بكل من يقدم خدمة قلت أو كثرت ، من اجل استمرار هذا الصرح شامخا مستنيرا .
كما اخص بالشكر والتقدير والعرفان بالجميل لأستاذي المشرف على هذا البحث الدكتور على بابكر إبراهيم ، الذي لولا نصائحه وتوجيهاته القيمة لي أثناء إنجاز هذا البحث ، لما كان لهذا البحث أن يظهر للوجود.
كما أتقدم بالشكر والتقدير للجنة الحكم والمناقشة والذين تفضلوا مشكورين بقبول البحث والتحكيم بفضل ملاحظاتهم النيرة .
وإلى كل من علمني حرفا أو ساعدني على إنجاز هذا البحث بتوجيه أو مرجع .


مستخلص البحث
في هذا البحث تم تناول مفهوم الأشياء المستقبلية ، حيث تم تعريف الشيء المستقبلي من خلال تعريف مفرد للكلمتين اللتين يتكون منهما لغة ، ثم تعريفه جملة اصطلاحا ثم  تم تناول خصائص العقود في الأشياء المستقبلية شرعا وقانونا ، فتم توضيح متى يكون العقد شرعيا وذلك بالتمهيد له بذكر أهمية الالتزام بما جاء في آية الدين من كتابة وإشهاد ورهن ، ولأن موضوع البحث هو المحل في تلك العقود ، فقد تم التركيز على الشروط التي يجب أن تتوفر في أي عقد شرعي ، وذلك بتعريف الشرط لغة واصطلاحا وقانونا ، ثم تعريف المحل وذكر الشروط الشرعية التي يجب أن تتوفر في ركنيه ( الثمن والمثمن) كما تم تناول الخصائص القانونية للعقد حيث تم توضيح الصفة القانونية للعقد في القانون القديم والحديث ، وتعريف المحل في العقد القانوني ، وانه لابد ان تتوفر فيه شروط لكي يكون عقدا قانونيا ، ثم المقارنة بين الخصائص الشرعية والقانونية للعقد من حيث التكوين. ولأن العقد هو في النهاية عبارة عن عقد بيع وشراء فقد تم تناول مفهوم البيع بدءا بتعريف البيع لغة واصطلاحا وقانونا، كما تم تناول مفهوم العقد بتعريفه لغة واصطلاحا وقانونا وماهية صيغة العقد وسلطان الإرادة في العقود من وجهة النظر الشرعية والقانونية ، ثم تم تناول مفهوم العقد المستقبلي المعاصر وأوجه الاختلاف بين نوعين من العقود المستقبلية المعاصرة وهما العقود على الخيارات والعقود على السلع وما شاكلها ، وتم تناول البداية التاريخية للعقود المستقبلية المعاصرة من خلال نشأتها وبواعثها وأنواعها ، كما تم تناول خصائص تلك العقود من حيث الشروط التي يجب ان تتوفر في المحل بالعقد المستقبلي المعاصر والتي يخالف فيها بقية العقود الأخرى عن طريق توضيح كيفية انجاز العقد المستقبلي المعاصر والمقارنة بينه وبين العقود الأخرى.
وللوقوف على موقف الفقه الإسلامي من هذه العقود تم تناول العقود المستقبلية الشرعية (عقد السلم وعقد الاستصناع وبيع العربون) من حيث تعريف كل منهم لغة واصطلاحا وقانونا ،حيث تم تناول أولاً مشروعيته والحكمة من مشروعيته وأركانه ، وكذلك أنواعه عند التطبيق كالسلم المقسط والسلم الموازي والسلم المنظم ، ثم تناول الأشياء الجائز شرعا فيها السلم كالطعام والثياب والحيوان لأن كل هذه يمكن أن تكون محلا للعقود المستقبلية المعاصرة ، كما تم تناول الالتزامات المترتبة على العقود المستقبلية المعاصرة ، بالتمهيد لها بالتأكيد على أهمية الالتزام في الفقه والقانون ليكون ذلك مدخلاًً لمعرفة  أحكام التعامل في العقود المستقبلية وتطبيقاتها في القانون السوداني والموريتاني فتم التمهيد لهذا الموضوع بقراءة اطلاعية وليست نقدية في كل من قانون المعاملات المدنية السوداني وقانون الالتزامات والعقود الموريتاني والمدونة التجارية الموريتانية من خلال البحث عن ابرز الملامح والمرتكزات والمصادر في القانونين ، والمقصود بالملامح والمرتكزات والمصادر ، هو البحث عن وجهة النظر الغالبة على القانونين من حيث الالتزام بالجانب القانوني الوضعي أم الجانب الشرعي . ثم بعد ذلك تم تناول التكييف الشرعي والقانوني للعقود المستقبلية في القانونين المذكورين للإجابة على السؤال التالي : هل يعد التعامل في العقود المستقبلية المعاصرة بشكل خاص ، بما ان الشرع الإسلامي ، لا يجيزها هو اعتداء على حق من حقوق الفرد الموريتاني  والسوداني ، إن لم يكن ماديا ، فعلى الأقل معنوياً ؟ . فتم الوصول إلى أن من أهم نتائج هذا البحث أن التعامل في هذه العقود المستقبلية المعاصرة بشكلها الحالي ليس جائزاً في الفقه الإسلامي والقانون الموريتاني والسوداني وأنه ليتم التمكن من التعامل في هذه العقود إسلامياً يوصى بعصرنة عقد السلم وإجبار المؤسسات الدولية بالتعامل من خلاله خاصة في العقود التي تكون محلها تتمتع فيه الدولة الإسلامية بميزة المتعامل القوي كالنفط مثلاً .


Abstract
This is a Study for (Contracts if future "Comparative study between Islamic legislation (Sharriaa) Law and Mauritanian Law" ), The study consists of four chapter.
The study dicussed future things from linguistic and term points of view, And characteristics of contracts in Islamic legislation (Shariaa) and law, and conditions of legal contract.
Also the study discussed concept of contract through defining it in language, terminology and in law, And formula of contract. and discussing contemporary future contract and the differences between two contemporary future contracts: contracts on choices and contracts on goods and it's similar contracts. The chapter also discussed history of  future contracts and its origins and kinds and how to do a future contract.
The study introduced Islamic future contracts in Islamic legislation (Salam, Istesnaa " doing by", Arboon "advanced sale") by defining them in term and language and law, And discussed contract pillars and its philosophy and Islamic legislation reasons. And the commitments related to the contracts.
- هـ-
 
This study includes the important features of Sudan and Mauritania laws and enlighten their commitments towards civil law or Islamic law as a The final results of this study states the Islamic views towards many kinds of contract, and differentiate the types of cntracts which are compatible with   Islamic legislation (Sharriaa) Law.
                                                  مقدمة
لم يترك الدين الإسلامي بابا من أبوب الحياة الدنيا إلا وطرقه من خلال ما تم النص عليه في القرآن الكريم أو السنة النبوية ، أو ما استطاع العلماء الأجلاء من استنباطه من خلالهما .
ومن خلال قراءتنا للفقه الإسلامي سنجد أن الفقهاء تناولوا عددا من العقود التي يمكن أن نصفها بالمستقبلية، بسبب أن إتمام العقد يتطلب إتمام بعض شروطه في المستقبل. وهذه العقود هي شكل من أشكال البيع  ، فيتطلب وجود سلعة وثمن، إلا ان العقد المستقبلي لا يتم فيه تسليم السلعة وقت العقد ، وإنما يحدد لها وقت في المستقبل يتم تسليمها فيه ، ويعرف هذا النوع من العقود بعقد السلم وعقد الاستصناع ، وبيع العربون من وجهة نظر البعض ، لأنه تعاقد على محل مستقبلي . وسيجمعها الباحث تحت مسمى العقود المستقبلية الشرعية ، تسهيلا للقارئ في فهم الموضوع ، لأنه سيكون فيه تداخل بعض الشيء .وفي نهايات القرن التاسع عشر ظهرت على مستوى الأسواق الدولية عقود تشبه هذه العقود المستقبلية الشرعية ، يتم فيها هي الأخرى تسليم السلعة في المستقبل . وأطلق عليها مصطلح العقود المستقبلية ، وعليه فإنه للتفرقة بينها وبين العقود المستقبلية الشرعية ، سيتم تناولها تحت مسمى العقود المستقبلية المعاصرة.
هذه العقود لم يولها العالم الإسلامي أي اهتمام ، بسبب عدم حاجته إليها آنذاك نظرا لعدم وجود أسواق لها فيه ، ولأنه أيضا في الماضي كانت المجتمعات الإسلامية تتميز بوازع ديني قوي ، يبعدها عن مواطن الشك والريبة في المعاملات ، إلا أنه ومع تطور الأسواق والسلع ، وتداخل المصالح بين دول العالم قاطبة أصبحت المؤسسات الإسلامية تنظر إلى هذه العقود نظرة يغلب عليها الجانب الاقتصادي على الجانب الديني ، إلا أنها لم تغفل ذلك الجانب كلية ، ولذلك بدأت تبحث عن شرعية تلك العقود المستقبلية المعاصرة ، لعلها تستفيد من إيجابياتها ، حسب تصور تلك المؤسسات الاقتصادية الإسلامية ، في ظل عالم اقتصادي متغير ، تحسب فيه الفائدة باللحظة وليس بالقيمة .


أولا : أهمية البحث :
1- تبيان موقف شرعي جديد من هذه العقود المستقبلية ، أو على الأقل ترجيح حكم لأحد الباحثين الذين سبقوا في تكييف هذه العقود شرعا .
2- تأكيد أو نفي مدى قانونية التعامل في العقود المستقبلية المعاصرة ، وكذلك تأكيد أو نفي شرعية التعامل  في العقود المستقبلية الشرعية من خلال القانون الموريتاني والقانون السوداني .
3- المقارنة بين القانون السوداني والقانون الموريتاني في الجانب المتعلق بملامح القانونين ، ومدى التزامهما بجعل الشريعة الإسلامية هي المصدر الأول إن لم تكن الوحيد للتشريع في البلدين .
4- لأن هذا المصطلح يتداخل مع مصطلحات شرعية يتم تداوله في الأوساط الإسلامية بشكل كبير كعقد السلم والاستصناع
5- الاهتمام الكبير الذي توليه المصارف الإسلامية لهذا الموضوع ، وكثرة الندوات  التي تعقدها تلك المصارف في كذا بلد إسلامي
ثانيا :أهداف البحث
1- إيجاد مرجعية جديدة للقارئ من خلال هذا البحث تغنيه عن بذل  الكثير من الجهد في تصفح الكتب والبحوث الإسلامية والقوانين السودانية والموريتانية إن اراد مقارنة فيما بينها في المستقبل للوقوف على ما تناولته في مجال هذا البحث ، سواء كان ذلك بقصد إجراء تقييم ، أو لمجرد التثقف والاطلاع، خاصة أن القانونين كلاهما يفترض أنه يعتمد بشكل كبير على المذهب المالكي الذي هو المذهب الرسمي لكلا البلدين.
2- إعطاء تصور شرعي للموضوع. لأنه في ظل العولمة ربما يُفرض على بلداننا الإسلامية التعامل بمثل هذه العقود و لذا بدت أهمية أن ندرس هذه العقود، لمعرفة مدى ملاءمتها لنا، وإمكانية الاستفادة منها في ظل الضوابط والمفاهيم الشرعية والقانونية .
3- إفادة الباحث بمعلومة علمية جديدة متمثلة في مقارنة بين قانونين إن لم يكن جاهلا بكليهما فربما يكون جاهلا بأحدهما خاصة الدارس السوداني والموريتاني نظرا لأن الباحثين والدارسين بهذين البلدين ربما يكونوا معنيين بهذا البحث أكثر من سواهم من ناحية أن القوانين المتناولة في البحث ترتبط بشخصيتهم القانونية بسبب انتمائهم الوطني لهذين البلدين ، دون أن يمنع ذلك أي باحث آخر من الاستفادة منه
ثالثا : أسباب اختيار موضوع البحث :
1-لإكمال متطلبات نيل درجة الماجستير من جامعة أم درمان الإسلامية
2- اثراء المجال البحثي بالسودان وموريتانيا وغيرهما ببحث لم أطلع على من تناوله سابقا ويخص الشأن السوداني والموريتاني في آن واحد ، وذلك من باب محاولة رد الجميل للهيئة التعليمية بالسودان ، لكونها هي من فتح لي باب الحصول على هذه الدرجة العلمية التي أنا بصدد التحضير لها .
3- لأن الموضوع من الواقع المعاش يوميا في كل بلدان العالم .
4- عدم تناول هذا الموضوع من قبل الباحثين بالشكل الكافي سواء من خلال تلك الندوات أو المؤلفات التي اهتمت بهذا الموضوع
رابعا :منهج البحث :
اتبع الباحث في هذا البحث المنهج الاستقرائي التحليلي مستعينا بالأدوات الآتية :
1- الرجوع إلى المصادر الأصلية من كتب التراث الشرعية والمؤلفات القانونية القديمة ، دون اغفال المصادر الحديثة لكلا الموضوعين .
2-   الوقوف على مواضع الاتفاق والاختلاف في أحكام التعامل في العقود المستقبلية و الأشياء المستقبلية من خلال المقارنة بين العقود المستقبلية الشرعية والعقود المستقبلية المعاصرة.
3- الوقوف على أوجه الاتفاق والاختلاف في أحكام التعامل في العقود المستقبلية والأشياء المستقبلية من خلال القانون الموريتاني  والقانون السوداني.
4- بسبب حداثة الموضوع وعدم تناوله بشكل كبير ، فقد كانت أدوات البحث محدودة ، بحيث أنه إذا تم الاعتماد على الجانب البحثي الشرعي للموضوع فقط فلن يفي ذلك بالغرض المرجوا من البحث لأن هذا النوع من المعاملات كما تم توضيحه مصدره ليس إسلامي .
وفي حال تم الاعتماد على الجانب البحثي الغير شرعي فقط ، فإنه أيضا لم ولن يتم الوصول إلى تلك النتائج المرجوة ، ولهذا فقد كان البحث يدور عن مؤلفات تجمع ببين الجانبين ، جانب البحث الشرعي وجانب البحث التخصصي ، وقد كانت نادرة جدا وتمثلت أكثر شيء فيما تم تناوله من خلال مجمع الفقه الإسلامي ، وبعض الكتب المتفرقة في بعض المكتبات وكذلك الإنترنت .
خامسا : مشكلة البحث :
1-       نظرا لجدة الموضوع فإن أغلب البحوث تدور في نفس الاتجاه من حيث تقسيم مواضيع الموضوع ، ولتبحث عن جديد تضيفه ، فإن كل باحث يستخدم مصطلحات مختلفة بعض الشيء عن مصطلحات الآخر ، مما سبب ارتباكا للباحث ، من حيث اختياره للمصطلحات ، وقد وضح بعض تلك الاختلافات ، ومنها استخدام البعض مصطلح المستقبليات لهذه العقود المعاصرة ، دامجا معها عقود الخيارات ، ومن اعتبر كل واحد منهما يسير باتجاه .ومن صنف كل العقود المستقبلية المعاصرة ، ضمن المشتقات المالية ، ومن صنف بعض العقود خارج هذه المسمى .كما اختلفوا في تصنيف أنواع المتعاملين كما رأينا من مناقشة الدكتور منذر قحف للقاضي تقي العثماني ، وغيرهما وكيفية التعامل بالعقود ... الخ  ، ولو أن هذا الاختلاف في وجهات النظر هو في التصوير وليس في التوصيف فإن ذلك يمكن فهمه لكون الهدف من النقاش هو الوصول إلى حقيقة التصويب ، أما أن يكون الاختلاف في التصوير فلا  أرى له سببا ، اللهم إلا إذا كان يعود  لاختلاف ترجمة المصطلحات من اللغة الأجنبية إلى اللغة العربية بين باحث وآخر .
سادسا : فروض وتساؤلات البحث :
-   نظرا لارتباط الاقتصاد الإسلامي بباقي اقتصاديات العالم بسبب حاجته إلى تلك الأسواق لتصريف صادراته وخاصة منها النفط والمعادن على مستوى الدول الذي تعد بعض الدول الإسلامية من أكبر مصدريهما ويتم التعامل معهما من خلال العقود المستقبلية ، او إذا كانت هناك أي رغبة لأحد الأفراد بالدخول إلى هذه الأسواق بصورته الشخصية من أجل الترويج لبضاعة من بضائعه ، مستغلين جميعا الاستقرار النسبي للأسعار ، مما يمنحهم الفرصة للتقليل من مخاطر تقلبات السعر عندما يحين الوقت لإمكانية الاستفادة من بضاعته ، ونظرا لما تسببت فيه هذه العقود من نقاشات مستفيضة بين الاقتصاديين والعلماء والفقهاء كان آخرها ما عقد تحت إشراف البنك الإسلامي للتنمية في جامعة شنقيط الخاصة بانواكشوط في موريتانيا في الفترة الأخيرة ، وجد بأنه من المناسب أن يتم طرح هذه العقود تحت مجهر البحث من خلال معرفة شرعيتها من عدمه في الفقه الإسلامي وكذلك مدى تماشيها مع القوانين السودانية والموريتانية في حال ما إذا أرادت هاتان الدولتان تطبيق تجربة هذه العقود في بلديهما.
سابعا : الدراسات السابقة :
-   لم يتم الوقوف على دراسة سابقة تحمل هذا العنوان ،  وإنما توجد بعض البحوث المتعلقة بمحاولة تكييف تلك العقود شرعا ،  وخاصة من قبل مجمع الفقه الإسلامي  قدمها بعض العلماء ، إلا أن المشكلة التي تمت مواجهتها هي أن بعض أولئك العلماء عند تكييفهم لهذه العقود لم يتفقوا من حيث المبدأ على ما تعنيه تلك العقود، وقد تم إيراد أدلة على ذلك في هذا البحث ، والسبب في ذلك الاختلاف هو اعتماد أو لئك العلماء على بحث واحد أو بحثيين عن تلك العقود وليس دراسة معمقة . كما توجد أيضا رسالة دكتوراه حاولت تكييف تلك العقود شرعا وهي بعنوان : العقود المستقبلية ورأي الشريعة الإسلامية ، لأحمد خليل الاسلامبولي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة .
-    اما بالنسبة للشق الثاني من عنوان البحث ، والمتعلق بموقف القانون الموريتاني من هذه العقود فلم يتم الوقوف على دراسة واحدة عنها ، بل إنه تم الاضطرار إلى الاعتماد على التحليل الذاتي لتلك القوانين لعلها تكون مرجعا للغير بعد أن تم العجز عن إيجاد مرجع يعتمد عليه.
ثامنا : الصعوبات التي واجهت البحث :
 إضافة إلى ماتم ذكره في مشكلة البحث فإن الصعوبة الحقيقية التي تمت مواجهتها هي أن عدم اختصاص أولئك الباحثين الاقتصاديين والشرعيين في المجالين معا أوجد تضاربا في نتائج تلك البحوث سيتم الإشارة إليها من خلال البحث مع الأدلة .
كما وجد الباحث صعوبة عند تناول القوانين الموريتانية من حيث المراجع ، وذلك ما سيتضح من قلتها في هذا البحث ، فإنه وحتى الآن لا يوجد شرحا وافيا لقانون الالتزامات والعقود الموريتاني أو المدونة التجارية من طرف أي كان ، وقد أرجعه البعض إلى تكاسل بعض أساتذة الجامعة في موريتانيا عن التأليف .
تاسعا : هيكلة البحث :
سيتم تقسيم هيكل الخطة إلى أربعة فصول ، كل فصل تحته ثلاث مباحث وكل مبحث تحته ثلاث مطالب ، وكل مطلب تحته فروع بحسب الحاجة ، ابتداء بالفصل الأول: مفهوم الأشياء المستقبلية وتحته ثلاثة مباحث المبحث الأول : تعريف الشيء المستقبلي والمبحث الثاني  : خصائص العقود في الأشياء المستقبلية شرعا وقانونا والمبحث الثالث : مفهوم البيـــع و في الفصل الثاني : مفهوم العقود المستقبلية ، وتحته اربع مباحث المبحث الأول : مفهوم العقد ، والمبحث الثاني : مفهوم العقد المستقبلي المعاصر ، والمبحث الثالث : البداية التاريخية للعقود المستقبلية المعاصرة والمبحث الرابع : خصائص العقود المستقبلية المعاصرة .وفي الفصل الثالث : أحكام التعامل في العقود المستقبلية في الفقه الإسلامي وتحته ثلاث مباحث ، المبحث الاول ، عقد السلم والاستصناع ، والمبحث الثاني : الالتزامات المترتبة عن العقود المستقبلية المعاصرة فقها وقانونا ، وفي المبحث الثالث : التكييف الفقهي والقانوني للعقود المستقبلية المعاصرة وفي الفصل الرابع : أحكام التعامل في العقود المستقبلية في القانون الموريتاني والقانون السوداني وتطبيقاتها وتحته ثلاث مباحث ، المبحث الاول : قراءة في القانون السوداني والقانون الموريتاني ، وفي المبحث الثاني : احكام التعامل في العقود المستقبلية في القانون السوداني وتطبيقاتها وفي المبحث الثالث : احكام التعامل في العقود المستقبلية في القانون الموريتاني وتطبيقاتها. ثم الخاتمة التي تضمنت النتائج والتوصيات وأخيرا الفهارس .



(1) سورة المائدة الآية 1.
([1])  سورة إبراهيم الآية 7.
([2])  أخرجه أبو داود–كتاب الأدب- باب:في شكر المعروف ص 903 ح 4811  من حديث أبي هريرة t.

احكام التعامل في العقود المستقبلية في الففقه الاسلامي والقانون الموريتاني والسوداني