الجمعة، 15 مارس 2013

المختار بن باب بن حمدي

المختار بن باب بن حمدي :

نسبه ومولده ونشأته : هو المختار ابن باب ابن حمدي ابن المختار ابن الطالب اجود الحاجي الملقب(حـِتاَ)*ولد سنة1329هـ الموافق 1911م، في بلدة "اتويديمه" التابعة لمقاطعة المذرذرة.
ولد في أسرة علمية عريقة، توارثت العلم خلفا عن سلف، توفي والده وهو لا يزال صغيرا ،فحفظ القرآن علي والدته السالمة بنت المختار بن أحمد ابن جدو بن أحمد بن امحمد بن باب الشمس، وكانت حافظة متقنة للقرآن الكريم علي رواية ورش عن نافع، وهي شيخته في فنون كثيرة اخري.
ثم درس العلوم الشرعية والعربية علي كل من أحمد بن المختار بن عبد الله الحاجي، ومحمد بن المختار بن أحمد ميلود الحاجي وأخته عائشة بنت المختار، ومحنض باب بن امام الحاجي أيضا.
كما قرء جل مؤلفات العلامة محمد مولود ابن أحمدفال الملقب(آد) اليعقوبي علي ابنه محمد لمين ابن آد وجالس العلامة المختار ابن ابلول الحاجي مجالس كثيرة واخذ عنه كما أخذ القرآن الكريم عن المقرئ الكبير جدو بن المين بن الفال الحاجي.
وقد عكف بتوجيه من شيخه محمد بن المختار بن أحمد ميلود علي دراسة وقتناء مؤلفات شيخه المذكور وشيخ شيخه العلامةعبد الله بن مختارنا الحاجي، وشيخ ذلك العلامة محمذفال بن متالي، وكُتب حامد بن محنض باب وكتب العلامة أحمد بن محمد الحاجي، وخاصة في العقيدة وعلوم القرآن والتصوف.
جمع مكتبة كبيرة طارفة وتالدة، تشمل جميع الفنون تقريبا، ما بين مطبوع ومخطوط، وقد كانت هذه المكتبة سببا رئيسيا في استقراره نهائيا في قرية دار البركة.

نشاطه العلمي ومحظرته

كانت له محظرة عامرة علمية وقرآنية، يدرس فيها كل الفنون تقريبا، وهي امتداد لمحظرة اجداده العريقة.
ولم يتوقف عن التدريس حتي ايامه الأخيرة ،فاستفاد منه الكثيرون، اما من حفظ عليه القرآن فخلق لايحصي ولا يعد.وكان يتكفل بجميع احتياجات الطلبة وأحيانا باحتياجات اسرهم.
الي جانب ذلك فانه كان امرا بالمعروف ناهيا عن المنكر، لا تأخذه في الله لومة لائم، وفي مكتبته توجد مسودات رسائل لأفراد ومجموعات بلغه عنهم مايستوجب النصح لهم.

مؤلفاته

ترك المختار بن باب مؤلفات كثيرة في شتي الفنون، يطبعها جميعا طابع الوضوح والبساطة لاجل الأفادة، فلم يكن ـ رحمه الله ـ يؤلف لمجرد الترف الفكري وتحبير الكاغد كما يقولون، وانما يؤلف لحاجة طلابه أومحيطه، ونذكر هنا بعض هذه المؤلفات علي سبيل المثال لا الحصر:

  • منظومة في اداب التلاوة التي أتي بها الصاوي في خاتمه مع شرح عليها (حققها محمد عبد الله ول محمذ باب في رسالة تخرج من المدرسة العليا للأساتذة والمفتشين).
  • شرح منظومة : القول المعد فيما في الرسم لا اللفظ يمد للعلامة أحمد بن محمد الحاجي.*
  • كتاب في احكام الردة وشرح عليه (حققته الاستاذة عائشة بنت أحمد في رسالة التخرج من المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية).
كتاب في العقيدة (حققه الأستاذ المختار بن أحمد في رسالة تخرجه من المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية).

  • نظم في التوسل بأسماء الله الحسني.
  • كتاب في مناسك الحج وشرح عليه (حققه الدكتورأحمد سالم بن باب في رسالة تخرج من المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية).
  • نظم في حجة من منع السفر في الطاءرة والرد عليه بجوازه.
  • نظم في حكم صلاة الجمعة في القري السنغالية.
  • فتوي طويلة (بحث) في صحة صلاة الجمعة في قرية دار البركة، سلمها العلامة المختار ول ابلول والعلامة بداه ول البصيري واجلاء غيرهم.
  • كتاب موجز وشرح عليه في زكاة الحبوب.
  • نظم كتاب العول للقاضي أحمد طال ول لمرابط .
  • كتاب في رسم القرآن
  • نظم في شرح غريب لغة نظم الكفاف، سماه : مفتاح مشكلات مافي الكفاف من اللغات.
  • نظم في الطب
  • شرح علي منظومة ابن زكري في علم الفلك
  • كتاب في تاريخ الدولة الاموية في الاندلس.
  • كتاب في معني الحروف وأسمائها (لم يكمله)
  • نظم في اصول الأدب العربي (لم يكمله)
هذا بالإضافة الي فتاوي ونوازل فقهية مختلفة، وتقييدات وفؤائد منطومة ومنثورة في مختلف المجالات، وله شعر جزل ورصين في كثير من الأغراض وخاصة الرثاء.

ورعه وعبادته

أما عن هذا الجانب فحدث ولا حرج فقد كان مضرب المثل في الورع، دائم البكاء من خشية الله لا سيما إذا قرا القرآن أو انتهكت محارم الله وله في ذلك أخبار غريبة.
عرض عليه القضاء فامتنع وعرض عليه التفتيش فابي ،لم يكن يري فارغ الوقت بل كل اوقاته معمورة بالتعلم والتعليم والمطالعة والعبادة والتصنيف

طريقته في التصوف

وقد كان بحكم البئة شاذلي الطريقة من فرعها الناصري، مع بعض التبصر الذي عرف به أشياخه السابق ذكرهم، من عدم وجود مراسيم، ولا التسمي بالشيخ بل لمرابط، وعدم التمييز بين الناس بشئ، وإيثارظاهر الشريعة واتباع السنه، للتحلي الشخصي بالفضائل الإيمانية ومراقبته سبحانه وتعالي في جميع الامور، وعدم التعصب الا للسنة والشريعة، وحسن الظن بجميع المسلمين ،وعدم التشوف للكرامات.

علاقته بعلماء عصره وثنائهم عليه

كانت بينه وبين أكثر علماء عصره مراسلات وخصوصيات، ومن هؤلاء علي سبيل المثال:العلامة المختار بن ابلول الحاجي والقاضي حامد بن محمد فال والعلامة نافع بن حبيب بن الزايد والقاضي اأحمد سالم بن سيدمحمد والعلامة والمؤرخ المختاربن حامد......الخ ،وقد نال الثقة والمصداقية في منطقته ،فكان المرجع في الفتوي والنوازل ،وتجلي ذلك في علاقته بالقضاة الذين تعاقبوا علي مدينة روصوحيث اتخذو منه ناصحا امينا وسندا في أداء مهمتهم.
ومن قصيدة يخاطبه فيها العلامة محمد مختاربن محمد عبد الله بن محنض شيخ محظرة "اعنجاييت":
ألا بلغ الي الحبر ابن بابا... سلاما من شذاه المسك طابا
يليق بحضرة عظمي تسامت... وقد علت الكوكب والسحابا
هو المختار من قد فاق جودا... ومن كل العلا ملك الرقابا
هو العلامة النحرير محيي... طريق الهاشمي ومن أنابا
ويخاطبه أحمدبن الحميد البوحسني في قصيدة يقول فيها :
أتجري مصون الدمع إن ظعنت جمل...وقلبك منها مدة الدهر لايخل
الي ان يقول :
فدع ذكرها فالبين قد حال بيننا... وحالت صروف الدهر وانصرم الوصل
وحي الفتي المختار والعالم الذي ... له الخير مبسوط به يترح الجهل
هو الشيخ مفتاح المكارم جوده... هو القارئ القرآن والعالم السجل

وفاته

توفي رحمه الله تعالي فجر الاثنين 30صفر سنة1407هـ الموافق 3 نوفمبر سنة 1986م, ودفن ب "تكشكمب"(تقع الي الشمال الغربي من مدينة روصو، علي بعد 14كلم) وقد أرخ له العلامة احمد الكريم ابن زياد الحاجي في رثائه له بقوله :
ومن صفر يوم الثلاثين حل في... تكشكمب رمس النور من جانب الحظل
فعمر ضياء الدين "عز " وفقده... "تشبه"فيه قاطن بمن ارتحل
وقال في رثائه العلامة محمدن بن المختار بن حامدن:
ومن كان للإقليم نورا ورحمة... شفاء لأدواء القلوب به طبا
له نشر الله القلوب لدي الوري... وقد ملأ الله القلوب له حبا
سيبكي اليتامي والأيامي لفقده... ويندبه جيرانه وذوو القربي
ويبكي كتاب الله جل جلاله... فترتيله قد كان دوما له دأبا
ويبكي قيام الليل بعد رحيله... فكم ليلة لم يلق مضجعه جنبا
ويذكره درس العلوم وبثها... ويذكره الطلاب ان نشروا الكتبا
وقال العلامة نافع بن حبيب بن زايد رحمه الله في نظمه في من مات في هذا العام من الفضلاء:
ومات فيه ذو التقي والمجد ... مختار نجل باب نجل حمدي
رثاه عدد من العلماء والادباء باللغتين العربية والحسانية تغمده الله برضوانه وأسكنه فسيح جناته.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق