الجمعة، 15 مارس 2013

الشيخ سعد بوه بن محمد فاضل

الشيخ سعد بوه بن محمد فاضل بن مامين القلقمي الإدريسي :
ولد في عين الفتح (الحوض الشرقي - موريتانيا)، وتوفي في النمجاط - الترارزة (الجنوب الغربي - موريتانيا).
عاش في موريتانيا، في جزئها الغربي خاصة، ورحل إلى السنغال مرات في خدمة نشر الإسلام.
نشأ في كنف والده العلامة الصوفي، وعنه أخذ العلوم الظاهرة والباطنة، وقد أمره أبوه بالرحيل إلى جنوبي غرب البلاد ليستقل بمكانته العلمية هناك.
كان ملاذًا للقاصدين من سائر منطقة الغرب الإسلامي، وترك مكتبة عامرة لا تزال في حضرة أهله بالنمجاط - جنوبي العاصمة نواكشوط.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة في كتاب «تشنيف الأسماع من اللؤلؤ المشاع»، وله قصيدة وقطعة في كتاب: «تحفة الأسماع في شرف ومدائح أبناء أبي السباع»، وديوان شعر غير منشور.

الأعمال الأخرى:
- له مجموعة من الرسائل الإخوانية - حققها الباحث: الداه بن الشيخ سعد بوه - بالمعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 1994 (لم ينشر)، وله مؤلفات في الفتوى والفقه والتفسير والحديث، وأمور تتصل بالعقيدة - تبلغ اثنين وخمسين عنوانًا.
التصوف والتوسل ووصف الأحوال الإطار الذي يتسع لشعر سعدبوه، ومع هذا فإنه لم يهمل شأن الدنيا، فترحيبه بالشيخ أحمد بمب المنفي من السنغال هو موقف
من الاستعمار، وانحياز للوطنية والدين، فضلاً عن مداعباته الإخوانية ووصفه للشاي.
أما المديح النبوي ومديح الأفاضل (لغير التكسب) فإنه ينبعث من التطلع إلى القدوة وتقدير القيمة.

مصادر الدراسة:
1 - الخليل النحوي: بلاد شنقيط المنارة والرباط - المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - تونس 1987.
2 - الداه بن الشيخ سعد بوه: (محقق): رسائل الشيخ سعد بوه - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 1994 (غير منشور).
3 - محمد بن إبراهيم بن ديّ: تحفة الأسماع في شرف ومدائح أبناء أبي السباع - نواكشوط 2001 .
4 - محمد المختار ولد أباه: الشعر والشعراء في موريتانيا (ط2) توزيع دار الأمان - الرباط 2003.
5 - محمد بـن الزرقاني: تـشنيف الأسماع من اللؤلؤ المشاع - (ط1) نواكشوط 1999.
6 - المختار بن حامد: حياة موريتانيا، الحياة الثقافية - الدار العربية للكتاب - تونس 1990.

عناوين القصائد:

  • مرادي الله
  • حَيِّ الأماجد
  • الشاي

مرادي الله

مُرادي مـراد الله فـيـنـا، ومـن يكـــــن ___________________________________
  
مـريـدًا مـرادَ الله نـال مــــــــــرادَهُ ___________________________________
ومـن يك مختــــــــــــــارًا بِجَهْلٍ مُراده ___________________________________
  
فذلكَ سلطـانُ الغِواية قـــــــــــــــادَه ___________________________________
كطفلٍ تبكَّى يـطلــــــــــــــب الرزقَ أمَّه ___________________________________
  
ولـم يَدْرِ مـا يُنْجـيـه ممّا أَبـــــــــادَه ___________________________________
فتَمْنَعُه الإطعـامَ خــــــــــــــوْفَ هلاكِه ___________________________________
  
وتتـركُه يبكـــــــــــــــي وتَحْوي وِدادَه ___________________________________
ومهـمـا تـرى الإطعـام فـيـــــــه صلاحه ___________________________________
  
تُهـيِّئْ له مـا لا تخـاف فســــــــــــاده ___________________________________
فشـتَّان بـيـن الأُمّهـات وخــــــــــــالِقٍ ___________________________________
  
خبـيرٍ بحـال العبـد يرعى رشــــــــــاده ___________________________________
عسـى، وعسـى فـي «سـورة الـبَقـرِ» دَلَّتـــا ___________________________________
  
فلا تَبْغِ لا تكْره وَحـاذِرْ عِنـــــــــــادَه ___________________________________

حَيِّ الأماجد

حَيِّ الأمـاجـدَ مـن آل السبـــــــــاع ولا ___________________________________
  
تجهلْ فضـائلَهـم فإنهــــــــــــــم فُضَلا ___________________________________
هـم مَنْعَة الجـار مـن يـنزلْ بسـاحتهـــــم ___________________________________
  
يأمـنْ فلا يـختشـي هَضْمًا ولا جــــــــدلا ___________________________________
دلّت مزايـاهـمُ العُلـيـا عـلى شــــــــرفٍ ___________________________________
  
عـالٍ صحـيحٍ إلى بـيـت الرسـول عـــــــلا ___________________________________
قـومٌ إذا حـاربـوا مُرٌّ مَذاقهــــــــــــمُ ___________________________________
  
وإنْ هُمُ سـالـمـوا كـانـــــــوا إذًا عسلا ___________________________________
يـا نِعْمَ فـي السلـم أيـامًا لهـــــم سلفَتْ ___________________________________
  
قـد اكتَسَوا مـن ثـيـابٍ للعـــــــلا حُللا ___________________________________
لهـم مـجـالسُ عـلـمٍ لا كفـاءَ لهــــــــا ___________________________________
  
تبنـي مـنـارَ الهدى تستـــــــوضح السُّبُلا ___________________________________

الشاي


أتـايـي، بحـمد الله يـتبعه الـــــــحَمْدُ ___________________________________
  
ويبـدأُ بـاسم الله يـا حـــــــبّذا القَصْدُ ___________________________________
ولـيس لنـا الـتصـويـتُ عـند ارتشـــــافه ___________________________________
  
ونعـمـلُ فـي الـمطعـوم مـا الأُدَبــا حدُّوا ___________________________________
ونُبْقـي أَوانَ الشِّرْبِ فــــــــي الكأس فضْلةً ___________________________________
  
كـمـا يـنـبـغـي والفضلُ آوِنةً يبـــــــدو ___________________________________
نُعَمِّمُه مـثلَ الـمطـاعِمِ عـندنــــــــــــا ___________________________________
  
فـيشـربـه مـن عـندنـا الـحُرُّ والعبـــــد ___________________________________
وسُكَّرُهُ يُعطى لـمـن كـان طــــــــــــامعًا ___________________________________
  
فلا نمـنع الـمعـروفَ قبـلُ ولا بعـــــــد ___________________________________
نُواسـي بـه الـمـرضى ونُكْرِمُ ضـيفَنـــــــا ___________________________________
  
فكـم خـاطِرٍ قـد جـاء فـي جَبْره الـــــوعْد ___________________________________
ولـم نشْتغِلْ بـه عـن الـدِّيـــــــــن طَرْفةً ___________________________________
  
بـلى إنه عَوْنٌ لِـمَن هَمُّه الــــــــــــوِرْد ___________________________________
وعــــــــــــــــونٌ لِتَسْويغِ الْغِذاء ___________________________________
  
يُدانُ بـهـا فـي سـائر الـــــــمِلَلِ العَبْد ___________________________________
ومَنْ ذَمّهُ يــــــــــــــــومًا لأجلِ عَوارضٍ ___________________________________
  
يُخَصُّ بـه فـي شأنه الجـاهلُ الـــــــــوَغْد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق