الجمعة، 15 مارس 2013

العلامة محمد الحسن بن أحمد الخديم

العلامة محمد الحسن بن أحمد الخديم :



محمد الحسن بن أحمد الخديم
  • الشيخ محمد الحسن بن أحمد الخديم (موريتانيا).
  • ولد عام 1957 في مقاطعة المذرذرة - ولاية اترارزة.
  •  ونشأ فى أسرة علمية كريمة كان لها الأثر الكبير فى تربيته ونشأته على حب العلم والعلماء وقد درس الشيخ محمد الحسن على علماء أجلاء نذكر منهم والده أحمدو الخديم رحمه الله و العلامه سيد أحمد بن أحمد يحي اليعقوبي رحمه الله , والعلامه محمد عالى بن نعمه النمجلسي رحمه الله , وقد ألقى عصا الترحال عند العلامه الجليل محمد سالم بن ألما اليدالى الذى أجازه فى مسموعاته ومروياته , للشيخ محمد الحسن مؤلفات جليلة يضيق المقام عن ذكرها فقد شرح جميع كتب العلامه محمد مولود بن أحمد فال " آد " مثل الكفاف ومطهرة القلوب ومحارم اللسان ونظم البرور .... الخ , كما شرح الكوكب الساطع لجلال الدين السيوطى وقرة الأبصار لعبد العزيز اللمطى وشرح كذلك ألفية السيوطى فى مصطلح الحديث , يعتبر الشيخ محمد الحسن قمة سامقة من قمم العلم و بحرا زاخرا لاساحل له من شتى أنواع المعارف.
  • أخذ العلم على عدد كبير من العلماء المعاصرين.
  • يعمل مفتياً, وشيخاً لمحظرة التيسير.
  • يملك مكتبة من أغنى مكتبات البلد في مجال المخطوطات.
  • دواوينه الشعرية: له ديوان ضخم في مختلف الأغراض.
  • مؤلفاته: له ما ينيف على مئة مؤلف في مختلف العلوم الشرعية والعربية منها: مرام المجتدى شرح كفاف المبتدى - مناسك الحج.
  • عنوانه: مقاطعة المذرذرة - ولاية اترارزة - موريتانيا.



نصيحــة للشعــب الموريتــانــــي
المرء يشرب عزه بهوانهِ _________________________
وبعزمه يسمو على أقرانهِ _________________________
وبحسن مسعاه لتلك وهذه _________________________
يعتاض ربح العمر أو خسرانه _________________________
وبغرسه بستان خلْف طيب _________________________
تتنزه الإخوان في بستانه _________________________
وبقصده في العيش يفقد فاقةً _________________________
ويزيد إحساناً على إحسانه _________________________
وعوائد التبذير يأباها الفتى _________________________
فِيهنّ ضيعة ماله وزمانه _________________________
لا خير في سرفٍ يجر لفقره _________________________
وتكاسل يفضي إلى حرمانه _________________________
يا لجْنةً تسعى لتبني شعبها _________________________
لما تراعي الركن من بنيانه _________________________
أرشدت هيكلك المنظم للذي _________________________
فيه الرشاد منسّقاً ببيانه _________________________
أن يبنيَ الوطن العزيز بنفسه _________________________
ويسير معتمداً على إيمانه _________________________
والشعب سابَقَ لامتثال أوامرٍ _________________________
مستحسناً ما المجد في استحسانه _________________________
ويباشر الأعمال لا متوانيا _________________________
متعجلاً للشيء قبل أوانه _________________________
ويجانب التبذير رافع همة _________________________
عن كل خلق مُجَّ لاستهجانه _________________________
لله شعب ثقفته حكومة _________________________
في سعده تلقاه لا دبرانه _________________________
حاز التقدم في ميادين العلى _________________________
كلَّت شعوب عن مدى ميدانه _________________________
بجَنانه حكمٌ تروق بصائرا _________________________
وتروق أبصاراً رياض جِنانه _________________________
لا زال هيكله بروح شريعة _________________________
يحيا فينهض لابْتنا أوطانه _________________________
دامت حكومته لشرع تقتفي _________________________
وترى الأمور بكفتي ميزانه _________________________
وتشاور العلماء لا تأتي بما _________________________
لم تدر حكم الله في إتيانه _________________________
والشيء إن يظهر عياناً لم يكن _________________________
يحتاج للبرهان بعد عيانه _________________________

إصــــــــلاح البـــــــــيـــن
صفْو ودّي يهدي إليكم نصيحهْ _________________________
زان منها العقود نحر المليحهْ _________________________
عبد شمس ونوفلا أخوينا _________________________
لا تشبّا حرباً تَجُرُّ فضيحه _________________________
لا تضيعوا الزمان في ترَّهاتٍ _________________________
للجلابيب من حياكم مزيحه _________________________
إن مقدار قدركم كل عصر _________________________
أعربت عنه لُسْنُ حالٍ فصيحهْ _________________________
لم ذا الفخر والهجاء فهلاّ _________________________
أصبحتْ نُجْبُ شعركم مستريحهْ _________________________
لا تقولوا صحتْ نتيجة شكل _________________________
قد خلا عن مقدمات صحيحه _________________________
شبح اللفظ دون روح المعاني _________________________
هذيانٌ يأباه صافي القريحه _________________________
كم قواف تصاغ صوناً لعرض _________________________
فاستحالت من الحمى مستبيحه _________________________
سلَكَتْ كل مأزق حين سارت _________________________
بالفتى عن بلاد صمتٍ فسيحه _________________________
أخوينا مهلاً تآخوا وتوبوا _________________________
قبل يوم تُرَدُّ فيه المنيحه _________________________
أرضيتم قطعاً للارحام ديناً _________________________
بعد آي في النهي عنه صريحه _________________________
حكِّموا الشرعَ لا الهوى لتميزوا _________________________
بين حسناء في الهدى وقبيحه _________________________

من قصيدة: الـحــــســــــــــــــــــد
لا تحسد الناس على نيلهم _________________________
من المقامات مقاما عجيبْ _________________________
تبارك الله فهم كلهم _________________________
مجتهد وفي اجتهاد مصيب _________________________
حدِّث ْحديثاً حسناً عنهم _________________________
إن حدثوا عنك حديثاً غريب _________________________
إن صح من حديثهم قولهم _________________________
لم تدر ما تسأل أو ما تجيب _________________________
لا ظاهر عندك أو باطن _________________________
إذ لم ترث للحجب أدنى نصيب _________________________
وإنك القدوة لو كنت ذا _________________________
تربية أو كنت حبراً نجيب _________________________
فقل سلاماً حسبكم جئتمُ _________________________
ألآن بالحق وحسبي الحسيب _________________________
مستسلماً لقهره راجياً _________________________
غيث هدًى يخصب قلبي الجديب _________________________
ولتشكر الله على ستره _________________________
ما دونه عن الحصى من كثيب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق