الجمعة، 15 مارس 2013

الخطبة التي ألقاها شيخ الإسلام الحاج إبراهيم انياس بالخرطوم والمعروفة ب "خطبة الخرطوم"

الخطبة التي ألقاها شيخ الإسلام الحاج إبراهيم انياس بالخرطوم والمعروفة ب "خطبة الخرطوم"

الحمدلله 
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما أُغـْـلِقَ ۞ وَ الخــَـاتــِـمِ لِمَا سـَـبـَـقَ نَاصِرِ الْحَقِ بِالْحَق ِ وَ الهـَـادِي إلىَ صِراطِكَ المُسْـتَـَقـِـيم ۞ وَ عَلىَ آلِه ِ حَــقَّ قــَـدْرِه ِ وَ مِقـْـدَارِهِ العـَـظـِـيــم صلاة تملأ الأزل و الأبد زمانًا و مكانًا مضروبة في كل عدد بعدد ما في علمك يا واحد يا أحد، اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما أُغـْـلِقَ ۞ وَ الخــَـاتــِـمِ لِمَا سـَـبـَـقَ نَاصِرِ الْحَقِ بِالْحَق ِ وَ الهـَـادِي إلىَ صِراطِكَ المُسْـتَـَقـِـيم ۞ وَ عَلىَ آلِه ِ حَــقَّ قــَـدْرِه ِ وَ مِقـْـدَارِهِ العـَـظـِـيــم صلاة فائقة جميع صلوات خلق الله دائمة بدوام ملك الله مضروبة في كل عدد في علم الله بعدد كل ما في علم الله و عرفنا بها إياه معرفةً أبديةً بمحض فضلك يا ألله اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما أُغـْـلِقَ ۞ وَ الخــَـاتــِـمِ لِمَا سـَـبـَـقَ نَاصِرِ الْحَقِ بِالْحَق ِ وَ الهـَـادِي إلىَ صِراطِكَ المُسْـتَـَقـِـيم ۞ وَ عَلىَ آلِه ِ حَــقَّ قــَـدْرِه ِ وَ مِقـْـدَارِهِ العـَـظـِـيــم بقدر عظمة ذاتك في كل وقتٍ و حينٍ آمين.


الحمد لله الله تبارك وتعالى بمحبته لنا وبرحمته الذاتية أحب أن يُعرَفَ فتجلى في الأزل. ولما تجلى كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أول عبد لله تبارك وتعالى وأول ذاكر لله تبارك وتعالى وأول من أحبه الله ونظر إليه وقربه وحكم عليه بالعبودية ورضي بتلك العبودية وافتخر بها. فلهذا يقول صلى الله عليه وسلم: أنا سيد ولد آدم ولا فخر. لا فخر له بسيادته على بني آدم إنما فخره بالعبودية لله في حضرة الله تبارك وتعالى؛ لأنه لا يكون سيدا إلا إذا غاب عن حضرة الله تبارك وتعالى وأما إذا كان في حضرة الله فلا يكون إلا عبدا. وكونه في حضرة الله تبارك وتعالى أفخر عنده من كونه في مقام السيادة عند خلقه تبارك وتعالى. ولهذا تشرف صلى الله عليه وسلم بالعبودية لله والله تبارك وتعالى سماه عبدا في أعظم مقاماته صلى الله عليه وسلم. أعظم مقاماته مقام الدعوة إلى الله تبارك وتعالى ومقام نزول الوحي عليه ومقام إسرائه صلى الله عليه وسلم؛ دنا فتدلى فكان قاب قوسين. بكل هذه المقامات سماه الله تبارك وتعالى عبدا: (وإنه لما قام عبد الله يدعوه) (الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب) (سبحان الذي أسرى بعبده ليلا). بهذه المقامات سمي بالعبد ولهذا كانت العبودية لله أفخر المقامات عنده صلى الله عليه وسلم.
فلهذا أيضا عصم الله أمته من الضلالة بخلاف النصارى الذين ضلوا وظنوا أن عيسى لما قربه الله كان ابنا له أو شريكا له في الألوهية، وكل هذا ضلال. فالرسول الكريم مع أنه أجل مقاما من عيسى وأعلى وهو سيد عيسى وعيسى يستمد منه صلى الله عليه وسلم، مع هذا كلا ما ضلت أمته حتى اتخذوه ربا كما ضلت النصارى. وكلنا نعلم أنه سيد العباد جميعا ولكنه عبد لله تبارك وتعالى. كلمني أمريكي في طائرة وأنا مسافر فقال لي: ما الفرق بيننا وبينكم؟ نحن مسيحيون وأنتم مسلمون نحن نعبد عيسى وأنتم تعبدون محمدا، ما الفرق بيننا؟ قلت له: هذا هو الفرق بيننا: نحن لا نعبد محمدا صلى الله عليه وسلم بل نحن ربنا ورب محمد واحد. محمد إمامنا في العبودية وإمامنا في العبادة وإمامنا في طاعة الله ولكنه عبد كمثلنا لله تبارك وتعالى، ولهذا تجد الإسلام. نحن ديننا يسمى الإسلام لا يسمى "محمديا" كما تسمون أنتم دينكم بالمسيحية؛ لأن ديننا مستقل لله تبارك وتعالى نحن ومحمد فيه سواء. قال لي السائل : في أمريكا لم يجدوا من يبلغهم هذا الدين.
إن نبينا صلى الله عليه وسلم عبد لله تبارك وتعالى. وهو أول عبد لله تبارك وتعالى وأول موجود وأول من ذكَر الله ووحَّده وعبده قبل بروز الزمان وبعد بروز الزمان. عبَده آلافا من الملايين قبل وجود شيء من الموجودات. وهذا العبد هو رسول الله صلى الله عليه وسلم اختارنا الله وشرفنا بأن جعلنا من أمته وجعله هو رسولنا حقيقة. هو رسول الكل. هو نبي الأنبياء. هو رسول إلى كل الرسل وإلى كل الملائكة والجن والإنس ولكننا نحن أمته؛ خُصصنا بأننا أمته صلى الله عليه وسلم.
ولما تجلى الله هكذا وبرزت الحقيقة المحمدية (ومن بروز الحقيقة المحمدية) تجلت الحقيقة المحمدية؛ فبرزت بوجود الكائنات. وكل الكائنات من مدده صلى الله عليه وسلم. ولهذا يمدحه المداحون أنه من نوره الشمس والقمر والكواكب والنجوم والجنان. كل هذا ليس مبالغة بل هو حقيقة واقعة.
الله تبارك وتعالى يخاطبه: خلقتك من أجلي وخلقت الخلق من أجلك. ويخاطبه: لولاك ما خلقت شيئا. هذا له معنيان: (لولاك ما خلقت شيئا) خلق الموجودات كلا تيسيرا لمحمد صلى الله عليه وسلم ولولا أنه ما خلق محمدا لثبت أنه لم يخلق شيئا حقيقة. ما خلق إلا محمدا وكلُّ ما خَلَق بعد ذلك فهو جزء من نور محمد صلى الله عليه وسلم: أنا من نور الله والمؤمنون من نوري. صلى الله عليه وسلم.
ولما كان صلى الله عليه وسلم هكذا وهو أرسل رسولا للعالمين كافة وخاتما للنبيين فلا نبي بعده ولا دين بعده ودينه نسخ جميع الأديان قبله، فلا يتأتى أن يُتَعبَّد اليوم على وجه الأرض بدين صحيح إلا هذا الدين؛ لأن هذا الدين نسخ جميع الأديان قبله وعبادة الله لا تصح إلا بشيء جاء به الرسول عن الله تبارك وتعالى. والرسل كلهم سابقون وأمناء وكلهم بلغوا رسالات الله ولكن انتهت رسالاتهم ونسخت شرائعهم وبقيت رسالة محمد صلى الله عليه وسلم سارية المفعول في الكون إلى آخر الدهر. فمن تمسك بهذا الدين فهو على دين ومن لم يتمسك بهذا الدين فليس على دين والقرآن يصدق ذلك: (إن الدين عند الله الإسلام) (ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه).
إذا كان الوقت قد حان نصلي ثم نكمل الحديث.
محادثة الإخوان أفضل من جميع الأوراد؛ لأن الورد يُقضى ومحادثة الإخوان لا تُقضى.
قلنا إن الحق تبارك وتعالى تجلى بجميع صفاته على الحقيقة المحمدية التي هي حقيقة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فأمدها بجميع صفاته. إن الله أعطى محمدا بقدر سعة ربوبيته. وكل ما كان عند الله من صفة فقد أمد بها حبيبه سيدنا محمدا صلى الله عليه وسلم. ما الفرق بينهما إذاً حتى كان هذا ربا وهذا عبدا؟ الفرق بينهما كلمتان فقط: الاتصاف والإمداد. الله اتصف بجميع صفاته أزلا من نفسه بنفسه لنفسه لا استمدادا من أحد. والمصطفى صلى الله عليه وسلم اتصف بجميع صفات الله لكن استمدادا من الله تبارك وتعالى. هذا الفرق بينهما حتى كان هذا ربا وهذا عبدا. هو عبد لله تبارك وتعالى ولا يفتخر إلا بهذه الصفة: (قل إن كان للرحمن ولد فأنا أول العابدين): لو كان لله ولد لكان محمدا ولكن لم يكن لله ولد.
سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم خليفةُ الله المتصفُ بجميع صفاته.
وكما أن الله تجلى حتى أبرز حضرة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فإن محمدا خليفتَه لا بد أن يتجلى فتبرز منه حقيقة أخرى. فتجلت الحقيقة المحمدية؛ فبرزت حقيقة سيدنا القطب المكتوم والخاتم المحمدي المعلوم فحدَّثت به الأولياء من قديم الزمان إلى وقت بروزه. وهو سيدنا أحمد وهو ولي الله تبارك وتعالى ولكنه أمده المصطفى صلى الله عليه وسلم بجميع صفاته حتى لم يبق بينهما فرق إلا هاتان الكلمتان: الاتصاف والإمداد. المصطفى متصف بجميع صفاته وأحمد التجاني مستمد من المصطفى صلى الله عليه وسلم. ولما تجلى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في حقيقة شيخنا أمده بجميع صفاته ما عدا النبوة كما أن الله أمد المصطفى صلى الله عليه وسلم بجميع صفاته ما عدا الألوهية. فالنبي صلى الله عليه وسلم ليس بإله والشيخ التجاني رضي الله عنه ليس بنبي ولكن كل شيء ما عدا النبوة أمده به المصطفى وجعله في حقيقته رضي الله عنه؛ لهذا يقال الخاتم المحمدي المعلوم والقطب المكتوم: مقامه المكتوم عن كل الورى. إذاً سيدنا أحمد التجاني لا نقول إنه ولي فقط بل نقول إنه هو عين الولاية. والمصطفى صلى الله عليه وسلم لما أمده الله بكل ما عنده تجمعت في حضرته النبوءة والولاية، والموجودات والنبوءة بقيت في ذات المصطفى صلى الله عليه وسلم والولاية أمد بها شيخنا أحمد التجاني رضي الله عنه. ولهذا تجد كل من شرب من بحر المصطفى صلى الله عليه وسلم خرج نبيا إلا هو، شرب مع الأنبياء من بحر النبي صلى الله عليه وسلم وليس بنبي. كل من شرب من بحر الحقيقة المحمدية خرج نبيا إلا أحمد التجاني شرب من بحر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وهو ليس بنبي بل هو ولي. والله تبارك وتعالى كُـلّ ما أوجد في مكنون غيبه أظهر له لسانا في الدنيا حتى يحس به الناس ويفهمه العقلاء. تجد بحر الملح وكله ملح: هذا مثال الحقيقة المحمدية. والحيتان تسكن في بحر الملح وتشرب ماء عذبا، لو شربت ماء الملح لماتت ولكن الأمطار التي تنزل على البحر يجريها الله تبارك وتعالى في قعر البحر وتشرب منها الحيتان. ولهذا كل من شرب من ماء البحر شرب ملحا إلا الحوت وكذلك شيخنا: كل من شرب من بحر الحقيقة المحمدية شرب نبوءة إلا هو شرب الولاية فقط، رضي الله عن سيدنا. ولهذا جاء هو عين الولاية، ولهذا تكلم بكلمات عجزت الفهوم عن فهمها وأنكروا عليه.
كل الشيوخ أخذوا عنه من لدن آدم إلى النفخ في الصور: (ما فاض من ذات سيد الوجود صلى الله عليه وسلم تتلقاه ذوات الأنبياء. وكل ما فاض وبرز من ذوات الأنبياء تتلقاه ذاتي من نوره وتتفرق إلى جميع العوالم) وما إلى ذلك (قدماي هاتان على رقبة كل ولي لله من لدن آدم إلى النفخ في الصور) وأنا أقول: لا إشكال في هذا فهو يعني بقدميه قدم الشريعة وقدم الحقيقة. وقال: (دفعت من الحضرة الإلهية دَفعة واحدة فصار أولي آخري وآخري أولي وكلي جزئي وجزئي كلي فصرت أنا هو وهو أنا من حيث هو لا من حيث أنا فحينئذ لو سئلت عن ألف ألف مسألة لأجبت عنها بجواب واحد فصرت كالمصباح) هذا من كلام شيخنا.
أقول: إن هذا الكلام هو سبب كوني أَرْضَى بأن يكون هو شيخي رضي الله عنه: دفعت من الحضرة الإلهية دفعة واحدة فصار أولي آخري وآخري أولي وكلي جزئي وجزئي كلي فصرت أنا هو وهو أنا من حيث هو لا من حيث أنا. رضي الله عن شيخنا.
ولهذا جاء هو أيضا خاتم الأولياء كما جاء المصطفى خاتم الأنبياء، وطريقته تنسخ الطرق كما نسخت الشريعة المحمدية جميع الشرائع قبلها. ونسخ الطرق واقع الآن فلا تجد طريقة حية اليوم إلا طريقة سيدنا أحمد التجاني رضي الله عنه وهذا بضمان من المصطفى صلى الله عليه وسلم. وهذا الورد وحده يرد إذا راعى المريد الشروط والآداب التي وضعها سيدنا رضي الله عنه.
الورد هو الاستغفار والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ولا إله إلا الله. والصوفية يقولون: التخلي قبل التحلي والتحلي قبل التجلي. والورد هكذا: الاستغفار التخلي من جميع الذنوب والأوساخ وبعد ذلك تتحلى بأن تستحق الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم الذي هو باب الحضرة الإلهية وبعد ذلك يتجلى الله لك بقول لا إله إلا الله أو بقول الله. لا إله إلا الله معناه الله.
لا إله إلا الله جاء تفسيرها في القرآن. فمعناها عند العامة لا معبود بحق سوى الله: المتعبدون كلهم يعتقدون أن لا معبود بحق سوى الله، هذا معنى لا إله إلا الله عندهم. والقاصدون لحضرة الله تبارك وتعالى معنى لا إله إلا الله عندهم لا مقصود بحق سوى الله: هم لا يقصدون غير الله أبدا. والواجدون الذين وصلوا إلى الحضرة معناها عندهم لا موجود بحق سوى الله فهم لا يرتبطون بوجود شيء إلا وجود الله تبارك وتعالى. ومعنى لا إله إلا الله عندهم لا موجود بحق سوى الله. فهذا المعنى له قشر ولب ولب لب: القشر لا معبود بحق سوى الله واللب لا مقصود بحق سوى الله ولب اللب لا موجود بحق سوى الله وكل هذا جاءت إشارته في القرآن. الله تبارك وتعالى يقول: (الله لا إله إلا هو) جعله غائبا ويقول في آية أخرى: (لا إله إلا أنت) جعله حاضرا ويقول في آية أخرى: (لا إله إلا أنا): الغائب عن وجوده ولم يجد إلا وجود الله تبارك وتعالى أن قال لا إله إلا أنا كفَّروه يظنون أنه يدعي الألوهية لنفسه وهو لم يجد وجودا لنفسه والمتكلم على لسانه هو الله تبارك وتعالى. والله كما تكلم على لسان شجرة لموسى (إنني أنا الله) قادر على أن ينطق بلسان بشر بأن يقول على لسانه: لا إله إلا أنا. وهذه الزبدة والنتيجة واللب. لا إله إلا الله ‹أفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله›.
وقالوا إن الورد مستفاد من التخلي والتحلي ومن التجلي في جلسة واحدة. ولهذا نقول إن الشيخ التجاني أخذ بأيدي أحبابه وأوصلهم إلى الباب والحمد لله نقرأ الوظيفة.
فنحن نسأل الله لكم أن يجعلكم من خاصة أصحاب هذا الشيخ ومن أحباب هذا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في الدنيا والآخرة.

الحمد لله.
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين. وعلى آله وأصحابه أجمعين. وعلى الصحابة والتابعين، وتابعيهم بإحسان إلى يوم الدين.
ورضي الله عن شيخنا ومولانا أحمد بن محمد التجاني رضي الله عنه خاتم الولاية المحمدية.
وبعد: فإني أسلم عليكم تحية الإسلام: السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
تكلمنا آنفا بطرف مما يتعلق بطريقتنا التجانية المحمدية، لكن ذلك كان في المسجد الجامع والجامع عام ّ وهذه الزاوية خاصة لنا. وعلى هذا نعلق على ما تكلمنا فيه آنفا، العام للعام والخاص للخاص.
نشكر السيد العلامة الشيخ محمد مجاج مدثر إبراهيم مجاج ونشكر الإخوان التجانيين الذين تجمعوا هنا...
أشكرهم على هذا اللقاء الذي يعد لقاء تاريخيا في طريقتنا التجانية. والحمد لله الذي جمعَنا ما جمعَنا لمال ولا نسب إنما جمعنا لذات الله تبارك وتعالى، واجتمعنا لذكر الله تبارك وتعالى والرسول الكريم يقول: إن لله عبادا ليسوا بأنبياء ولا شهداء يغبطهم الأنبياء والشهداء لقربهم ومكانتهم من الله تبارك وتعالى يوم القيامة. فقام أعرابي وقال: صفهم لنا يا رسول الله. قال: ناس من أبناء الناس تجمعوا في ذات الله تبارك وتعالى لا لنسب ولا لمال بل لذكر الله تبارك وتعالى ويتحابون في الله ويتزاورون في ذاته. أولئك الأولياء الذين لهم منابر من نور يغبطهم الأنبياء والشهداء لمكانتهم من الله تبارك وتعالى يوم القيامة. ومجلسنا ولله الحمد يشبه هذا النوع: تجمعنا من شتى البلاد لا لنسب ولا لمال؛ بل لذكر الله تبارك وتعالى وتحاببِنا في ذات الله تبارك وتعالى والله تبارك وتعالى يقول: (الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين).
الأخلاء في الدنيا إذا جاء يوم القيامة يتعادون؛ كلهم عدو للآخر. والسبب في ذلك دقيق: كلهم يرى أن ما هو فيه من العذاب والعقاب سببه صاحبه الذي كان يصاحبه في الدنيا. والمتقون يرون أنفسهم في النعيم المقيم وكلهم يرى أن صاحبه وخليله وأخاه في الدنيا هو السبب له في هذا النعيم. والإنسان يصادق الإنسان لأي شيء؟ لأن ينال منه نفعا أو يدفع عنه ضررا. فإذا انعكس الأمر وجاءه الضرر ممن كان يتوقع منه النفع يصير الصديق عدوا. وأما إذا تكشف الأمر من صديقه كالنفع الذي كان يرجو تبقى صداقتهم إلى الأبد ولهذا ورد (الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين). نرجو أن نكون من أولئك الإخوان الذين تدوم صداقتهم إلى الأبد فنبقى إخوانا في الدنيا وإخوانا في الآخرة، أولئك هم الإخوان. أما من كان أخا لأحد يظنه عدوا له هذه ليست بصداقة نافعة. نرجو أن نكون أصدقاء وأخلاء وإخوانا في الدنيا والآخرة.
ونحن نحمد الله تبارك وتعالى أن جعلنا من بني البشر الذين أكرمهم الله على جميع خلقه (ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا) ثم جعلنا من أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم (كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله) ثم أكرمنا أكبر كرامة وهي أن جعلنا من أصحاب شيخنا ووسيلتنا إلى ربنا سيدي أحمد بن محمد التجاني. أكبر نعمة أنعم الله بها على عبده الإيمان بالله وأكبر كرامة أكرم الله بها عبده أن جعله من أصحاب الشيخ التجاني رضي الله عنه في هذا العصر والحمد لله.
قلت آنفا إن طريقتنا ربما طعن فيها أعداءُ الله -أعداءُ الدين- لأنهم يتسترون بنصر السنة وهم يخربون السنة ويقولون إنها بدعة. والبدعة عند العلماء ما لم يأت في القرآن ولا في السنة تماما، وطريقتنا منذ نشأت صانها الله من البدع والمحدثات والزيغ والإلحاد والحمد لله؛ لأنها تسمى طريقة العلماء وطريقة الفقهاء. والعلماء في عصر الشيخ أحمد التجاني رضي الله عنهم كلهم أذعنوا له رضي الله عنه، حتى مولانا سليمان الذي كان هو السلطان المصلح في المغرب في ذلك الزمان انخرط في سلك هذه الطريقة التجانية. والعلماء في عصره لم يخرج أحد منهم عن الانخراط في سلك الطريقة التجانية؛ لأنها طريقة سليمة من البدع والإحداث ولله الحمد. وكيف لا وهي طريقة ضمنها رسول الله صلى الله عليه وسلم الاستغفار والصلاة على النبي ولا إله إلا الله.
أنا كلمني عالم في أن أترك الطريقة التجانية وآمر التجانيين أن يتركوها. قلت له: أينصح مسلم مسلما بترك الاستغفار؟ قال لي: لا. قلت له: من كان ليس له ذنب أصلا وهو معصوم عن الذنوب ما ترك الاستغفار، أما أنا وأنت فلا بد لنا من الاستغفار. أينصح مسلم مسلما بأن يترك الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والله يقول (إن الله وملائكته يصلون على النبي...)؟ قال لي: لا. قلت له: أينصح مسلم مسلما بترك لا إله إلا الله؟ قال لي: لا. قلت له هذه هي الطريقة التجانية. الطريقة طريقتان –قلت له- : محبة أولياء الله والمداومة على ذكر الله. نحن اخترنا محبة أولياء الله والمداومة على ذكر الله، وأنت إن شئت اختر معاداة أولياء الله وتركَ ذكر الله تبارك وتعالى والله يقول: (من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب) ويقول: (ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطانا فهو له قرين). من عادى أولياء الله حاربه الله ومن حاربه الله يهلكه لا محالة. ومن أعرض عن ذكر الله فالشيطان قرينه: هذه هي طريقتكم أنتم الذين تعادون الأولياء وتتركون ذكر الله. نحن نلازم ذكر الله والله يقول: أنا جليس من ذكرني (فاذكروني أذكركم) ونحب أولياء الله والله يقول كما في الحديث القدسي: من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب. قال شيخنا الشيخ أحمد التجاني رضي الله عنه: مِن ضِمن هذا الحديث: من والى لي وليا من أجل أنه ولي اتخذته وليا. فحيث أن الله قال من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب، قال: من سر هذا الحديث من والى لي وليا اتخذته وليا.
ومن سر هذا الحديث يأتي الجذب والانتفاع والوصول إلى الله تبارك وتعالى مع بعد المسافة؛ فإن الإنسان إذا صاحب وليا لله تبارك وتعالى جذبه ذلك إلى ولاية الله تبارك وتعالى: صديق الصديق صديق؛ إذا كان الولي صديق ولي لله تبارك وتعالى وأنت ولي لذلك الولي تصير أنت وليا لله تبارك وتعالى. فلهذا هذه هي فائدة الصحبة. ولهذا قالوا: الخير كله في الصحبة والشر كله في الصحبة. وظهرت فائدة الصحبة ومضرتها في قصة بني إسرائيل. لما كانوا في التيه أربعين سنة يتيهون في الأرض، موسى وهارون لم يتصلا بالتيه ولكن بمصاحبتهما لليهود الذين خالفوا أمر الله بقيا في العذاب معهم أربعين سنة بسبب صحبة أهل الشر. وهؤلاء اليهود الملعونون لما كان معهم موسى وهارون ظللهم الغمام ونزل عليهم المن والسلوى وفجرت لهم الأنهار يشربون بسبب صحبتهم لموسى وهارون. هذه فائدة الصحبة ومضرة الصحبة أيضا. ونحن بمصاحبتنا لخلفاء الشيخ التجاني رضي الله عنه فنحن أصحاب للشيخ التجاني رضي الله عنه. والشيخ التجاني يقول له رسول الله: (أصحابك أصحابي وفقراؤك فقرائي) فنحن بذلك صرنا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم. وأي كرامة أكبر لنا في هذا العصر العصيب وأعظم من أن ننخرط في سلك أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، لولا الشيخ التجاني رضي الله عنه ! ورسول الله صلى الله عليه وسلم ضمن للشيخ التجاني أن يدخل جميع أصحابه الجنة بلا حساب ولا عقاب وضمن لهم الولاية. فهذه لولا أن الشيخ التجاني أكرمه الله بهذه المنزلة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى ضمن له رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه المرتبة، فمن أين لنا أن نكون منخرطين في سلك أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأن نكون شهداء -على ما فينا- وأن نكون من أولياء الله تبارك وتعالى من غير شرط ولا سبب منا؟
المنكرون أقول لهم إنهم لما تقهقروا عن الإسلام وتباعدوا عن الله تبارك وتعالى جاءهم الإنكار على الصوفية عموما وعلى الطريقة التجانية خصوصا. ولو رجعوا إلى الله تبارك وتعالى لوجدوا أن هذه الطريقة هي طريقة الحق وطريقة الرسول صلى الله عليه وسلم.
لما وقع الإنكار على الطريقة التجانية بكتاب ألفه الخضر ابن مايابى كفَّر التجانيين جاء قوم من القادرية يعرفون ما في تعصبهم لطرقهم فرفعوه إلى شيخهم وقالوا له: جاء كتاب يكفر التجانية. قال لهم: نحن إذََا نخاف على أنفسنا؛ فالتجانية أهل الطهارة، أهل الصلاة، أهل المساجد، أهل التلاوة، أهل الإنفاق، أهل الحج... كفار؟ كيف نحن؟ فذلك الشيخ هو الذي يقول:

أو كـــــفر بالله أن قال عبد مــخــلـــصــا لا إلــه إلا الله
أو أن اسـتغفر الإله يرجي مــنه غـــفران مـا جنته يداه
إن يكن ذا يأيها الناس كفرا فالزموا الكفر تـحمدوا عقباه

قال لهم: التجانيون ليس لهم علة؛ لأنهم يستغفرون الله ويذكرونه ويصلون على النبي صلى الله عليه وسلم وإن كانوا يقولون إن لهم أمانا وإن لهم كذا وكذا –قال لهم- ذلك تصديق لفضل الله تبارك وتعالى وليس أمنا لمكر الله كما تظنون: لو أمنوا مكر الله لتركوا الصلاة وتركوا الصيام وتركوا الحج وهم أشد الناس مصاحبة لهذه الشؤون وهم بريئون من الأمن من مكر الله تبارك وتعالى. وهذا هو الحق.
وطريقة الشيخ منذ ظهرت ظهرت كراماتها في كل البلدان. ويكفي أن علماء عصر الشيخ كلهم أتباع للشيخ التجاني رضي الله عنه؛ على رأسهم سليمان سلطان المغرب، علي احرازم الذي تعرفون، علي التماسيني، الشيخ محمد الحافظ الذي نشر الطريقة التجانية في بلادنا، عبد الوهاب الاحمر وجماعة كبيرة كلهم صحبوا الشيخ التجاني. وأرباب العلم في فاس كلهم انخرطوا في سلك هذه الطريقة. شيخ الإسلام في تونس سيدي إبراهيم الرياحي صاحب السينية انخرط في سلك هذه الطريقة التجانية. وبعدهم في العصر الماضي. فقط تذكروا من تعرفون في السودان ممن رفعوا راية الإسلام: والد هذا وسيدي أحمد جوب وسيدي محمد المختار ورجال موجودون اليوم بين ظهرانيكم والحمد لله. وهذا أدل دليل على أن الطريقة طريقة حق وصواب؛ بل اعترف أعداؤها أنها سليمة من الإحداث والزيغ والإلحاد والبدع، وهذا شهد به الخاص والعام.
وهذه الطريقة لها كرامات عظيمة لا تحملها حواصل المنتقدين. منها: يقول سيدي العربي ابن السائح: للطريقة التجانية كرامة جلت؛ حتى أنَّ فهْمَها كرامة وهو أن بعض أصحاب الشيخ من رآهم يوم الجمعة أو يوم الاثنين سعد سعادة لا شقاء بعدها أبدا. وهذا كثير في أصحاب الشيخ حتى ممن لا يعرفون ذلك في أنفسهم. فلهذا وضع لنا الشيخ أن نجتمع عشية يوم الجمعة ونحلق ونذكر الله تبارك وتعالى، بعضنا ينظر إلى وجوه بعض وفينا من إذا رآه الشخص سعد سعادة لا شقاوة بعدها أبدا. فحلقة الوظيفة وذكر الجمعة رياض الجنة التي ذكرت في الحديث: إن لله ملائكة سياحين يلتمسون رياض الجنة؛ حلق الذكر... هذا الحديث ورد وحلق الذكر لم توجد قبل وجود شيخنا رضي الله عنه وهي لا توجد إلا في الطريقة التجانية. هذه معجزة للنبي صلى الله عليه وسلم الذي أخبر بها قبل وقوعها وكرامة لشيخنا الذي ظهرت على يديه رضي الله عنه. وورد في الحديث: (خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه أهبط وفيه تزوج بحواء وفيه تقوم الساعة وفيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم يصلي ويدعو الله إلا واستجيب له) كما قال صلى الله عليه وسلم. وسئل عن تلك الساعة، فقال عبد الله بن سلام هي آخر ساعة من يوم الجمعة. قيل له: كيف تقول هذا والحديث قال يصلي و تلك الساعة لا يصلى فيها؟ قال: ألم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم إن من توضأ ثم جلس ينتظر الصلاة فهو في الصلاة؟ قيل بلى. قال: هو ذاك. وكل تجاني التزم شرط الطريقة إذا جاءت تلك الساعة يتطهر ويجلس في المسجد متطهرا ينتظر الصلاة ويذكر الله. وهذه كرامة خاصة لأصحاب الشيخ: نجلس في المسجد آخر ساعة من يوم الجمعة نجلس متطهرين نذكر الله مع ذلك وننتظر الصلاة؛ نحن في صلاة ما انتظرناها. وهذه أيضا من معجزات الرسول ومن كرامات شيخنا رضي الله عنه.
فهنيئا لنا بهذه الطريقة وهنيئا لكم حيث قبلتموها. فإن الطريقة مخصوصة لآحاد مخصوصين لا يتأتى لأحد لم يسبق له نصيب في الأزل أن يكون من أهل هذه الطريقة. إنما اختار الله أهلها في الأزل، فمن لم يكن منهم في الأزل لا يكون منهم أبدا ولولا ذلك لقبلها كل عاقل. الاستغفار والصلاة على النبي ولا إله إلا الله من ينكر هذا وينكر عنه إنما طُرِد فقط. والحمد لله الذي وفقنا لهذه الطريقة والحمد لله الذي من عليكم بوجود أمثال هذا وخلفاءِ الشيخ بين ظهرانيكم كأحمد جوب وأضرابِهم هنا.
وأنا جد سعيد بزيارة السودان وزيارة الخرطوم والاجتماع بكم في هذه الزاوية المباركة. فأحمد الله تبارك وتعالى وأشكر رئيس الجمهورية الذي أتاح لي هذه الفرصة. تعرفون أنه في هذا الزمان شيء لا تريده الحكومات لا يمكن أن يكون. فلولا دعوته -ولو كنت راغبا في زيارتكم- لكنت في حرج. ولكن لما وجه إلي الدعوة كان ذلك إذنا من الله تبارك وتعالى في زيارتكم وأشكره على هذا وأدعو الله له بالتوفيق. وفقه الله تبارك وتعالى لما فيه رضاه ومنفعة دولته ووطنه وشعبه. والله الموفق وهو تبارك وتعالى المسؤول أن ينفعنا جميعا ويصدق ظننا بالله وبرسول الله وبحبيب رسول الله وخليفته مولانا أحمد التجاني وظنه بعباد الله تبارك وتعالى: خصلتان ليس فوقهما شيء من الخير وخصلتان ليس فوقهما شيء من الشر؛ حسن الظن بالله وحسن الظن بعباد الله، وسوء الظن بالله وسوء الظن بعباد الله. نحن بعضنا يحسن ظنا ببعض والله تبارك وتعالى يتولى السرائر ويحقق لنا ظننا: (أنا عند ظن عبدي بي فليظن بي عبدي ما شاء).
وكما قال السيد خليفة الشيخ، الشيخ أحمد جوب إننا يجمعنا السند. سيدي أحمد سكيرج أعلى سند عندنا. نحن عندنا ما يقارب خمسين سندا ولكن أعلى هذه الأسانيد سيدي أحمد سكيرج عن سيدي العبدلاوي عن سيدي علي التماسيني، وكلهم أحكي له كرامة خارقة.
علي التماسيني هو صاحب العنقود في زمنه. كان في بستانه في تماسين بينه وبين فاس مسافة أربعين يوما فرأى الخدام في محل الشيخ يتمنون أكل التمر. فأخذ عنقودا ورماه وقال له سر إلى دار الشيخ بإذن الله. فسقط العنقود وتساقط التمر بين الخدام وقالوا من أين هذا؟ قال الشيخ: فعله هذا المجنون بتماسين. علي التماسيني هو الذي كان إذا أراد زيارة الشيخ فعل هكذا وجعل المسافة خطوة واحدة، فقال له الشيخ التجاني: إذا أردت زيارتي بعد هذا تأخذ زادا من الأكل والماء وتسافر مع الناس كالعادة حتى تصل إلي وإلا فلا تأت عندي. أما قبل ذلك فكان يطوي المسافة خطوة واحدة. هذا هو علي التماسيني وهو الذي خَلَف الشيخ في عياله بعد وفاة الشيخ. تعلمون أن الأتراك حاربوا عيال الشيخ التجاني بعد وفاة الشيخ وقتلوا ابن الشيخ محمد الكبير. أتى علي التماسيني إلى الجزائر ودخل على الحاكم فقال له ما تريد؟ قال له عيال الشيخ التجاني في السجن آمرك أن تخرجهم فورا. قال له: تقول لي أخرجهم فورا؟ قال: نعم. قال: أدخلوه السجن. فأخذوا عليا التماسيني وجعلوه في السجن وأغلقوا عليه السجن ورجعوا إلى الحاكم ووجدوه جالسا معه، قال لهم الحاكم: ألم آمركم أن تجعلوا هذا في السجن؟ قالوا: جعلناه في السجن ورجعنا فوجدناه معك. قال: اذهبوا به إلى السجن وأغلقوه عليه. ذهبوا به إلى السجن وأغلقوه عليه ورجعوا ووجدوه جالسا معه. وقام الحاكم بنفسه وساقه إلى السجن وأغلق السجن وشدد الإغلاق ورجع فوجده جالسا في مكتبه. قال له: ما تريد؟ قال له: قلت لك أخرج عيال الشيخ التجاني من السجن فورا. قال: أخرجوهم فأخرجوهم. هذا هو علي التماسيني.
والعبدلاوي مرض مرضا شديدا حتى خيف أنه يموت. فلما أصبح الصبح اجتمعوا عليه يعودونه قال لهم: إني أتاني البارحة ملك في الليل فقلت له من أنت؟ قال: أنا ملك الموت. قلت: جئت زائرا أم جئت قابضا؟ قال: بل جئت زائرا وأنت لا تموت حتى تعيش قدر حبات هذه السبحة. قال: انظروا تحت الوسادة هل ترون شيئا؟ ففتشوا تحت الوسادة فوجدوا السبحة وعدوها فإذا هي مائة وخمس حبات. عاش العبدلاوي مائة وخمس سنوات.
وسكيرج هذا الأخير كان يعمل في المخزن وكان الشيخ التجاني نهى عن ذلك. ولما تولى سلطة القضاء أنكر عليه أصحاب الشيخ ذلك وقالوا له: الشيخ منع الخدمة لأهل المخزن من أمثالك وأنت تفعل هذا لحب الدنيا فقط. فرفع وسادة كان يتوسدها. رفعها هكذا فتناثرت الدنانير حتى ملأت البيت وقال والله لو أردنا الدنيا لكانت عندنا هكذا. هذا هو سكيرج.
هذه هي طريقتنا. نحن لا ندعي الدعاوي ولا نفتخر بالكرامات. إنما شغلنا العبودية وصدق العبودية والقيام بحقوق الربوبية ولكن كل هذه الكرامات أكرم الله بها هذا السند الذي ذكره السيد الخليفة الشيخ أحمد جوب رضي الله عنه ورأينا كثيرا وكثيرا. وكل من انخرط في سلك هذه الطريقة رأى في نفسه شيئا يدل على أن الطريقة التجانية هي أكبر الطرق. الشيخ يقول: أصحابي لهم لطفان: لطف خاص بهم ولطف ممتزج بالمشيئة. (إن ربي لطيف لما يشاء) هذا اللطف العام. واللطف الخاص خاص بأصحاب الشيخ وكلنا يشاهد في أحواله وخواصه هذا اللطف الخاص بأصحاب الشيخ؛ كلنا يرى هذا بنفسه حتى قال سيدي العربي : إن المرأة إذا حملت بواحد من أصحاب الشيخ لو تفطنت لعلمت أن هذا الذي في بطنها من أصحاب الشيخ التجاني رضي الله عنه ثم أنشد:

لكن نور الله جل فلا يرى إلا بتوفيق من الله الصمد

فعليكم بهذه الطريقة، فهنيئا لكم بها. والشيخ يقول: إن السودان –يعني إفريقيا كلا- معدن ولاية الطريقة التجانية والحمد لله على ذلك. بشرني بهذا علي الصوفي قال إنه سمعه من سيدي الحسين الإفريني وهو شيخ السفياني. لما اجتمعنا به في المغرب قال: صدق سيدي الحسين الإفريني قال: إن السودان معدن ولاية الشيخ التجاني رضي الله عنه والحمد لله. هذه بشارة لنا ولكم.
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
كل من يريد التجديد منكم أنا جددت له الإذن عن الشيخ التجاني رضي الله عنه إذنا وتلقينا وتقديما. كلكم جددت له ما بيده من طريقة الشيخ رضي الله عنه نيابة عن الشيخ التجاني رضي الله عنه. وأرجو الله تبارك وتعالى أن ينفعنا جميعنا بهذه الطريقة وينفع بنا.
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، ونشهد أنكم رأيتمونا كما رأيناكم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق