الجمعة، 15 مارس 2013

العلامة محمد فال بن متالي

العلامة محمد فال بن متالي :

محمذ فال متّالي محمذ فال بن المختار بن محمذ بن أحمد بن أعمر الإدكفودي الملقب بمتالي. ولد في بلدة بوك (كرمسين - ولاية الترارزة - جنوبي غرب موريتانيا)، وتوفي في بلدة انوعمرت (جنوبي نواكشوط). قضى حياته في موريتانيا.

حياته العلمية تلقى علومه الأولى في محضرة المؤيد بن المصيوب، وقد أخذ الطريقة الشاذلية الصوفية عن عنان بن عفان التندغي، ويذكر أن تعليمه أحيط ببعض الكرامات والرؤى؛ إذ فتح الله عليه بعد تعثر في تعلم النحو، كما يذكر أنه كان على علم بالطب، وأنه تتلمذ عليه واحد من أشهر أطباء البلاد، الملقب بـ «أوفى»، واسمه المصطفى بن عبدالله. أسس محضرته الخاصة، وعمل فيها لمدة سبعين عامًا، وتخرج عليه عدد كبير من العلماء والشعراء، كما مارس الطب، وكانت محضرته تعدّ من أشهر المحاضر في القرن الثالث عشر الهجري. نشط في الدعوة للتعليم ونبذ الجهل وتعلم العربية وعلومها.

طلّابه

  1. الطبيب أوفى بن أتفغ مصر الألفغي.
  2. المختار بن ألما اليدالي.
  3. محمد مولود بن أحمد فال اليعقوبي.
  4. أحمد بن أمغر التندغي
  5. محمد بن حماد الكمليلي.
  6. حيمده بن انجبنان التندغي.
  7. أحمد بن ابوه اليعقوبي.
  8. اشدو بن المختار المالكي.
  9. عبد الله بن مختارنا الحاجي.
  10. بابه بن محمذن بن حمدي الحاجي.
  11. عثمان بن المختار بن الكوري الداماني.
  12. صلاحي بن الشيخ محمد المامي اليعقوبي.

مؤلفاته

صلاح الأولى والآخرة فى تفسير القرآن. قرة عين النسوان. فتح الحق فى الفقه. اختصار شرح المواق لمختصر خليل، حاذى فيه مختصر ابن عرفة فى الفقه حصر فيه أقوال أهل المذهب. أجوبة وفتاوى فقهية مجموعة. تسديد النظر فى شرح مختصر السنوسي. نظم فى الأصول وشرحه. شافية الأبدان فى الطب. النصيحة فى التصوف. نظم أسماء الله الحسنى. نظم شهداء المعارك فى زمنه صلى الله عليه وسلم. نظم الأخلاق (وهو نظم لأخلاقه صلى الله عليه وسلم).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق