الأربعاء، 20 مارس 2013

تراجم بعض اعلام قرية ببكر


تراجم بعض اعلام قرية ببكر

      الدكتور: الشيخ ولد محمدالمختار الطلبه( بتار )                     الأحد، 17 مارس، 2013

بسم الله الرحمن الرحيم   وصلى الله على نبيه الكريم

تتمة لما سبق ، فهذه ترجمة لبعض أعلام قرية ببكر الذين تم ذكرهم مع ترجمة سيدي الشيخ ولد خيري حفظه الله في كتاب المؤلف : الشيخ محمد ولد الشيخ عبد الله التجاني ، المسمى (رجال وأدوار في ظل صاحب الفيضة التجانية- الملف الموريتاني) وهو من إملاء الأستاذ محمد الحافظ ولد محم . وترتيبهم هنا هو نفس الترتيب الذي جاءوا به  في الكتاب المذكور.( ولاتنسونا من صالح الدعاء)

احمد ولد سيدي احمد ولد آد

هو خال الشيخ بن خيري (شقيق والدته ) الولي القارئ المقرئ الكامل والعارف الواصل والعالم العامل الأستاذ... ولد سنة 1924م ببلدة انتوطفين (ذات النمل) قرب علب آدرس بمقاطعة بتلميت (موريتانيا).

حفظ القرآن الكريم في سن مبكرة وحصل العلوم الفقهية والنحوية واللغوية إلى جانب التربية والأخلاق والطريقة التجانية. اتصل بالشيخ ابراهيم نياس سنة 1954م

حضر تفسير الشيخ للقرآن الكريم سنة 1956م فكان ممن عقد لهم الشيخ عمامة التفسير في نهاية ذلك التفسير. رافق السيد احمد بن محمد الكبير التجاني إلى دكار ليدرس أبناءه القرآن الكريم والعلوم الشرعية ، بأمر من الشيخ إبراهيم نياس.. وكان من بينهم الخليفة الحالي السيد محمد الكبير بن السيد احمد التجاني وذلك سنة 1957م .

صحب سيدي محمد المشري فكان له نائبا وبعد وفاة المشري صحب سيدي الشيخ بن خيري وكان له مثل ما كان للمشري. كان إماما وخطيبا وداعيا إلى الله على مدى خمسين سنة – أطال الله عمره-

له عدة تقاديم من طرف الشيخ إبراهيم نياس وسيدي علي سيس والحاج عبد الله نياس ومحمد المشري والشيخ بن خيري ..

محمد المختار بن حندي (1924-1995)

هو الولي الكامل والعارف الواصل والقارئ العامل الأديب المبدع السيد / محمد المختار بن محمد عبد الرحمن بن حندي..

ولد سنة 1342هـ (الموافق1924م) في منطقة (العقل) بمقاطعة اركيز (موريتانيا)

حفظ القرآن الكريم وحصل العلوم الشرعية واللغوية وانتمى للطريقة التجانية في سن مبكرة. اتصل بالشيخ إبراهيم انياس حوالي 1954م..

وصحب سيدي محمد المشري فكان له صديقا ملاطفا وترجمانا لمدرسته الذوقية وقال عنه ذات مرة ( والله لا أعرف هل انت أشعر أم أعرف؟)

وبعد وفاة المشري صحب سيدي الشيخ بن خيري وكان له مثل ما كان للمشري رفيقه في السفر ومنعش مجالس ذكر الله والمعبر عن الأذواق والمشاهد الإلهية والمعارف المتجددة.. صدر له ديوان من الشعر الحساني..

له عدة تقاديم من الشيخ إبراهيم نياس وسيدي علي سيس والحاج عبد الله نياس ومحمد المشري والشيخ بن خيري.. توفي (26 فبراير 1995م) ودفن في ببكر..

عبد الرحمن بن المداح (1912-1988م)

هو المقدم البركة العامل العابد الواصل العارف بالله السيد / عبد الرحمن بن المداح ولد سنة 1912م في منطقة العقل بمقاطعة اركيز(موريتانيا)..

حفظ القرآن الكريم ثم درس العلوم اللغوية والشرعية ، أخذ الطريقة التجانية ثم التحق بالفيضة الإبراهيمية على يد الشيخ ابراهيم نياس وهو من أوائل من نشر الفيضة في نيجيريا.. توفي رحمه الله في سنة 1988م ودفن بالجرارية.

منتقى صو (1930-2002م)

هو المقدم البركة العامل العابد العارف بالله السيد منتقى صو ولد سنة 1930م في منطقة فوت (السنغال). حفظ القرآن الكريم ثم درس العلوم اللغوية والشرعية قبل أن يأخذ الطريقة التجانية ثم التحق بالشيخ إبراهيم نياس. صحب سيدي الشيخ بن خيري في ببكر وسعى إلى نشر الفيضة ونهل من معينها الذي لا ينضب . توفي رحمه الله في سنة 2002م.

عبد الله ولد الرباني

هو العارف بالله والقارئ المقرئ الجليل مدرس القرآن الكريم السيد عبد الله ولد محمدو ولد الرباني ..ولد حوالي 1926م في منطقة (العقل) بمقاطعة اركيز (موريتانيا) حفظ القرآن الكريم على يد والده الرباني ودرس العلوم الشرعية واللغوية قبل أن يتفرغ لتدريس القرآن الكريم بالتناوب مع والده (الرباني ) ومع أخيه محمد محمود..

التحق بالفيضة التجانية الإبراهيمية في سن مبكرة.. يتميز بدوره البارز في حفظ تراث الفيضة.. صحب سيدي محمد المشري وكان من عمداء مدرسته الذوقية وصحب من بعده سيدي الشيخ بن خيري وكان له مثل ما كان للمشري صاحبا ومستشارا..

في الوقت الذي ما يزال يشرف على المدرسة القرآنية الأم بمدينة الشيخ إبراهيم انياس .

أسس اول فرع في ببكر (جنوب موريتانيا) حيث يقيم سيدي الشيخ بن خيري.. ولا يزال عطاء المدرستين مستمرا والحمد لله..

له عدة تقاديم من الشيخ إبراهيم نياس وسيدي علي سيس وسيدي الحاج عبد الله انياس وسيدي محمد المشري وسيدي الشيخ بن خيري..

محمدي بن الناه

هو المقدم البركة العامل العابد العارف بالله السيد محمدي بن الناه ، ولد سنة 1924م بمنطقة آدرار (موريتانيا)..

حفظ القرآن الكريم ثم درس العلوم اللغوية والشرعية قبل أن يأخذ الطريقة التجانية  ويلتحق بالفيضة الإبراهيمية.. صحب سيدي محمد المشري في الاذواق الإلهية مثل ما صحب فيها من بعده سيدي الشيخ بن خيري في ببكر.

محمد محمود بن اكاه

 هو المقدم البركة العامل العابد العارف بالله السيد محمد محمود بن اكاه ، ولد سنة 1939م بمنطقة تكانت (موريتانيا)..

حفظ القرآن الكريم ثم درس العلوم اللغوية والشرعية قبل أن يأخذ الطريقة التجانية  ويلتحق بالفيضة الإبراهيمية.. صحب سيدي محمد المشري في الأذواق الإلهية مثل ما صحب فيها من بعده سيدي الشيخ بن خيري في ببكر.

محمد يحي بن ابرهام (1929-2009م)

هو المقدم البر كة العامل العابد العارف بالله السيد محمد يحي بن محمد الحافظ بن ابرهام.. ولد في منطقة العقل بمقاطعة اركيز (موريتانيا)

حفظ القرآن الكريم ثم درس العلوم اللغوية والشرعية ، أخذ الطريقة التجانية والتحق بالفيضة الإبراهيمية على يد الشيخ إبراهيم نياس.. صحب سيدي محمد المشري في الأذواق الإلهية مثل ما صحب فيها من بعده سيدي الشيخ بن خيري في ببكر.

خدم في رابطة العالم الإسلامي (معهد تحفظ القرآن الكريم).

توفي رحمه الله في 10 أغشت 2009م ودفن في ببكر.

محمد فال بن المجتبى

هو المقدم البركة العامل العابد العارف بالله السيد محمد فال بن المجتبى ..

ولد سنة 1930م في منطقة العقل بمقاطعة اركيز (موريتانيا)..

حفظ القرآن الكريم ثم درس العلوم اللغوية والشرعية ، اخذ الطريقة التجانية على يد الشيخ محمد الأمين بن بدِ والتحق بالفيضة الإبراهيمية على يد الشيخ إبراهيم نياس..

صحب سيدي محمد المشري في الأذواق الإلهية مثل ما صحب فيها من بعده سيدي الشيخ بن خيري في ببكر.

احمدو بن محمد الحافظ

هو المقدم البركة العامل العابد العارف بالله السيد احمدو بن محمد الحافظ بن الطلبه، ولد سنة 1930م في منطقة العقل بمقاطعة اركيز (موريتانيا)

حفظ القرآن الكريم ثم درس العلوم اللغوية والشرعية ، اخذ الطريقة التجانية على يد الشيخ محمد ولد آب والتحق بالفيضة الإبراهيمية على يد الشيخ إبراهيم نياس.

صحب سيدي محمد المشري في الأذواق الإلهية مثل ما صحب فيها من بعده سيدي الشيخ بن خيري في ببكر.

عبد الله بن فتى

هو المقدم البركة القارئ المؤذن السيد عبد الله بن فتى. ولد سنة 1926م في منطقة العقل بمقاطعة اركيز (موريتانيا)..

حفظ القرآن الكريم ثم درس العلوم اللغوية والشرعية ، أخذ الطريقة التجانية والتحق بالفيضة الإبراهيمية .. صحب سيدي محمد المشري في الأذواق الإلهية مثل ما صحب فيها من بعده سيدي الشيخ بن خيري في ببكر. أسس مدرسة قرآنية تخرج منها العشرات من حملة كتاب الله.

الأشياخ بن الشيخ محمد عبد الرحمن

هو المقدم البركة العامل العابد السيد الأشياخ بن الشيخ محمد السالم بن الشيخ محمد عبد الرحمن القطب التندغي.. حفيد الشيخ سيدي المختار بن عبد الجليل والشيخ محمدو بن حبيب الرحمن.

ولد سنة 1937 في انتوفكت بضواحي بتلميت (موريتانيا)..

حفظ القرآن الكريم ثم درس العلوم اللغوية والشرعية قبل أن يلتحق بالشيخ إبراهيم نياس في الستينات من القرن الماضي.. صحب سيدي محمد المشري في الأذواق الإلهية مثل ما صحب فيها من بعده سيدي الشيخ بن خيري في ببكر.

قام بجولات في إفريقيا في نطاق الدعوة إلى الله...

طه لي

هو المقدم البركة العارف بالله العابد الواصل السيد طه لي. ولد سنة 1949م في منطقة جاب بفوتا (السنغال) حفظ القرآن الكريم ثم درس العلوم اللغوية والشرعية قبل أن يأخذ الطريقة التجانية ثم التحق بالفيضة الإبراهيمية.

صحب سيدي الشيخ بن خيري في ببكر ونال قسطا وافرا من الأذواق والمعارف الإلهية . خدم الفيضة ورافق الشيخ بن خيري في العديد من رحلاته الخارجية.

عثمان لي

هو المقدم البركة العارف بالله العابد الواصل القارئ والمحب الوامق السيد عثمان لي ولد سنة 1951م في منطقة جاب بفوتا (السنغال).

حفظ القرآن الكريم ثم درس العلوم اللغوية والشرعية قبل أن يأخذ الطريقة التجانية ثم التحق بالفيضة الإبراهيمية.

صحب سيدي الشيخ بن خيري في ببكر ونال قسطا  وافرا من الأذواق والمعارف الإلهية. خدم الفيضة ورافق الشيخ بن خيري في العديد من رحلاته الخارجية.

احمد فال بن يوسف

هو المقدم البركة العامل العابد العارف بالله السيد احمد فال بن يوسف حفيد يوسف بن المختار الذي يذكر أنه ممن اكتشف إتيان الشيخ محمد الحافظ بالطريقة التجانية من عند الشيخ التجاني حيث قال له لاتظهر حتى يظهرك الله.

ولد سنة 1933م في منطقة العقل بمقاطعة اركيز (موريتانيا)..

حفظ القرآن الكريم ثم درس العلوم اللغوية والشرعية ، اخذ الطريقة التجانية والتحق بالفيضة الإبراهيمية على يد الشيخ إبراهيم نياس .. صحب  سيدي محمد المشري في الأذواق الإلهية مثل ما صحب فيها من بعده سيدي الشيخ بن خيري في ببكر.

إسماعيلا جا

هو المقدم البركة العارف بالله الواصل المحب الموفق السيد إسماعيلا جا ولد سنة 1958م في هايري لاو (السنغال). حفظ القرآن الكريم ثم درس العلوم اللغوية والشرعية قبل أن يأخذ الطريقة التجانية ثم التحق بالفيضة الإبراهيمية. صحب سيدي الشيخ بن خيري في ببكر وحرص على خدمته وكان رفيقه في السفر ، نشر الفيضة الإبراهيمية في نطاق واسع..

احمدو فال بن البشير(1940-2003م)

هو المقدم البركة العامل العارف السيد احمدو فال بن البشير. ولد في انتوفكت بضواحي بتلميت (موريتانيا) .. حفظ القرآن الكريم ثم درس العلوم اللغوية والشرعية قبل أن يلتحق بالفيضة الإبراهيمية.

صحب سيدي محمد المشري في الأذواق الإلهية مثل ما صحب فيها من بعده سيدي الشيخ بن خيري في ببكر . توفي رحمه الله في 11 سبتمبر 2003م ودفن في ببكر.

هارون صو (1952-2001م)

هو المقدم البركة العارف بالله المحب الوامق السيد هارون صو ولد في منطقة فوت (السنغال) حفظ القآن الكريم ثم درس العلوم اللغوية والشرعية قبل ان يأخذ الطريقة التجانية ثم التحق بالفيضة الإبراهيمية.

ما إن قدمه سيدي الشيخ بن خيري في مستهل الثمانينات من القرن الماضي حتى انطلق داعيا إلى الله بإذنه ناشرا للطريقة التجانية والفيضة الإبراهيمية في الأراضي الموريتانية والسنغالية بل وفي غرب إفريقيا كلها.

هدى الله به الكثير من أبناء جنسه قبل أن يتوفاه الله في سنة 2001 ويدفن في مسقط رأسه بهايري لا بفوتا (السنغال).

الفا عثمان صو كنل

هو المقدم البركة العارف بالله الواصل المحب الوامق الفا عثمان صو كنل

ولد سنة 1950م في كنل بفوتا (السنغال).

حفظ القرآن الكريم ثم درس العلوم اللغوية والشرعية قبل أن يأخذ الطريقة التجانية ثم التحق بالفيضة الإبراهيمية.

صحب سيدي الشيخ بن خيري في ببكر وما إن قدمه حتى انطلق داعيا إلى الله بإذنه ناشرا للطريقة التجانية والفيضة الإبراهيمية في كل مكان خاصة في وسط إفريقيا.

هدى الله به الكثير من أبناء جنسه.

عالي كا

هو المقدم البركة العارف بالله الواصل المحب الموفق السيد على كا

ولد سنة 1955م في دارا جولف (السنغال). حفظ القرآن الكريم ثم درس العلوم الشرعية قبل أن يأخذ الطريقة التجانية ثم التحق بالفيضة الإبراهيمية. صحب سيدي الشيخ بن خيري في ببكر وحرص على خدمته ، نشر الفيضة الإبراهيمية وأسس مدينة للفيضة ببلده بالسنغال.

تنويه :

هؤلاء هم ما تم ذكرهم من اعلام قرية ببكر في الكتاب المذكور آنفا ، وقد ذكر مؤلف الكتاب أن الأستاذ محمد الحافظ ولد محم ، وافاه بترجمة لخمسة وأربعين علما ، من بينهم 21 مقدما ، هم ما تم ذكرهم بالكتاب ، أما بقية الأعلام فقد احتفظ بهم عنده تبركا ، وذلك حرصا منه على عدم الابتعاد عن المنهجية التي رسمها أساسا لهذا العمل. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق